بينيتز: "لا أخشى التحديات وأنا هنا للتألق مع الريال"

 

الرياضية أون لاين - نقلا عن صحيفة "الباييس" الإسبانية

أجرى رافاييل بينيتيز مدرب ريال مدريد الجديد حوارا مطولا مع صحيفة "الباييس" الإسبانية، تطرق فيه إلى مستجدات الفريق الملكي، أبرز الأفكار التي يحاول التقني الإسباني تطبيقها رفقة كوكبة النجوم التي يحوزها "الميرنغي" والتي ستساعده في بلوغ غاياته مع الريال.

كما عرج المدرب السابق لـ نابولي إلى وضعية كل من غاريث بايل، وكريم بن زيمة داخل النادي، وعن برشلونة منافس ريال مدريد الأزلي، كما حاول بينيتيز التقليل من قيمة المنافسة بين الفريقين في ظل ظهور أندية أخرى تحاول إضافة الإثارة في الدوري الإسباني.

تحقيق الانتصارات أصبح مهمة مخيفة بعد هزيمة نهائي الكأس الدولية للأبطال أمام البايرن، أليس كذلك؟

لا، لا أظن ذلك، أنا في مدريد ولست خائفا من التحديات، بالعكس أنا هنا لمواجهة الصعاب والتغلب على كافة المعيقات التي تعترض طريقنا، لقد كبرت في مدريد وشاهدت العديد من المباريات وسط الأنصار، أتفهم موقفهم عند الفوز والخسارة، لذا لست خائفا من التحديات وأنا جاهز لها.

بحكم أنك كنت مناصرا وفيا لـ الريال في صغرك، هل تتذكر النجوم الذين مروا على الفريق؟

بالتأكيد، ريال مدريد كان يضم لاعبين كبارا في القديم، أمثال سانتيانا غارسيا ريمون، أو تشيندو أوغستين، بوتراغينيو وآخرين ممن ليسوا باللاعبين العاديين، فقد كانوا يقدمون سنفونيات مميزة في حقبتهم، إنهم لاعبون من الطراز العالي، خاصة إميليو بوتراغوينيو الذي كان شيئا مختلفا تماما في عن البقية.

"كاستيا" منبع اللاعبين المميزين في الريال، أليس كذلك؟

بالتأكيد، فمنذ أول دفعة لهذه المدرسة الكروية التي أعتبرها الأفضل في العالم، شعرت أن الفريق أصبح مدججا بالنجوم، حقا إنها الرئة التي يتنفس بها الفريق الأول رغم سياسته في الأعوام الأخيرة التي أصبحت تعتمد على لاعبين من خارج مدرسة "كاستيا"، بحكم استقدام الريال للعديد من اللاعبين المتألقين مع أندية أخرى، صراحة في بعض الأوقات لا يجب دائما الاعتماد على "كاستيا"، لأنه في بعض الأحيان ترغب في الحصول على لاعبين ذوي الخبرة والتجربة اللازمة، وهذا ما دفع النادي للتعاقد مع نجوم من أندية مختلفة.

هل تقوم بمعاينة بعض اللاعبين الشباب حاليا؟

بالطبع، هذا الأمر مفروغ منه، كنا نراقب بعض اللاعبين الشباب في مباراتهم أمام بلد الوليد الأسبوع الماضي، انتقينا البعض الذي كان يقدم مستويات أفضل والبعض الآخر يجب عليه العمل ليكون ضمن الفريق الأول، نحن نريد لاعبين يعملون جاهدين للحصول على مكانهم، نريد لاعبين يعملون بجد لإثبات مواهبهم وطموحاتهم.

ما هي إيجابيات مدرسة "كاستيا"؟

هناك بعض الأهداف الموضوعية لدى أي لاعب أو الفريق، و"كاستيا" مدرسة جيدة لأنها تكون اللاعبين على هدف واحد وهو الذهاب للقتال من أجل كل شيء، يجب علينا أن نستخدم الأمور الإيجابية للوصول إلى المبتغى، وأنا أقولها وأكررها بأني نشأت في مدريد وأفهم الكثير من الأمور التي غابت وتغيب عن غيري من المدربين، لذا فسنسير بالفريق لبر الأمان ولا خوف على الريال حاليا.

هل لديك شعور معين حول كيفية استقبال الجماهير للفريق في أول مباراة على ملعب "سانتياغو بيرنابيو" في "الليغا"؟

أتوقع استقبالا جيدا لنا من طرف الجماهير، أنا أعرف ما يريده الجمهور المدريدي، تقديم كرة قدم جيدة والفوز بالمباريات، صراحة هو جمهور ذكي، ونحن نريد أن نكون عند حسن ظنهم ونريد أن نلعب بأسلوب هجومي جيد، لا أحبذ نهاية المباراة بالتعادل السلبي، كل الفرق لديها مستوى واحد تقريبا، لكن مستوى ريال مدريد استثناء، إنه مطالب بالتسجيل دائما وفي كل المباريات، أتوقع مساعدة الجمهور لنا والتمتع المباراة.

هل أنت من المدربين الذين يفضلون الفوز 1-0 أم 4-3؟

 فكرتي هي فريق منظم، أريد أن يقدم كرة قدم ممتازة ويسجل الكثير من الأهداف، هذه هي غايتي، أريد أن يكون فريقي قويا هجوميا وقادرا على تسجيل أهداف في كل مرة تتاح الفرصة لذلك، تلك هي غايتي، ما أريد أن أقدمه في ريال مدريد هو الألقاب والتتويجات وإفراح الجماهير فهذه هي غايتي، وسنسعى جاهدين للوصول إليها.

هل ينوي بينيتيز استخدام عدد كبير من اللاعبين في الهجوم؟

الشيء المهم بالنسبة لي هو أن تكون هنالك فكرة عن طريقة لعبنا لدى اللاعبين والتي تقوم على الحصول على الكرة وإتقان مهمة الاحتفاظ بها، وماذا يمكن لهم أن يفعلوا بها بعد ذلك، نحن فريق سريع التطور، وبإمكاننا أن نصحح أخطائنا بسرعة، فعندما لا تكون لدينا الكرة أيضا على اللاعبين أن يعرفوا جيدا ماذا يمكننا أن نفعل، أدرك أن الفريق يحتاج إلى أن يتطور أكثر في الدفاع لكن لا يجب علينا أن نغفل الشق الهجومي.

الجميع يعول عليك للرفع من مستوى غاريث بايل، فما هو المركز الذي تريد توظيفه فيه؟

لدينا مشكلة جديدة، فـ إيسكو، جايمس، بايل ورونالدو جميعهم يلعبون في الهجوم ويميلون للعب إلى الخلف قليلا، ما نبحث عنه هو إيجاد الخصائص المترابطة بين هؤلاء، فـ بايل بإمكانه خلق مساحات لعب لزملائه، وجيمس وإيسكو بإمكانهما الانتقال ما بين المناصب بأريحية، رونالدو يجب أن يحصل على فرص اللعب في الهجوم، وبن زيمة له الأريحية في التحرك داخل أرضية الميدان.

ماذا عن مناصبهم ومراكزهم فوق أرضية الميدان؟

سنقوم بتوظيفهم أين يقومون بأداء أفضل، وأين يعتقدون أنهم يقدمون أداء أفضل مع محاولة التوفيق بين رغبة كل لاعب، فالحقيقة تقول إن اللاعبين يقدمون أفضل ما لديهم في المنصب الذي يرغبون في النشاط به، وسأبحث عن المنصب الأفضل للجميع.

هل لديك نهج تكتيكي معتمد، أو تنوي الاعتماد عليه؟

في هذه المسألة، أحيانا الناس يرون أن الخطة الهجومية  4 ـ 3 ـ 3، أو 4 ـ 2 ـ 3 ـ 1،  هي الأكثر نجاعتنا، لكنني أرى أن خطة 4 ـ3 ،3، و4ـ 1ـ 4 ـ 1 هي التي تبدأ بها الفرق في الكثير من الأحيان، وهذا النهج لا يظهر إذا ما كان الفريق سيلعب بخطة هجومية أو دفاعية.

هل مضاعفة لاعبي الارتكاز ما يشغل تفكيرك؟

في نابولي اعتمدت على خطة 4ـ 4ـ 2، و4ـ 3 ـ 3، و4 ـ 2ـ 3 ـ 1، وكررت هذا كثيرا، اللعب بأكبر قدر من لاعبي الارتكاز يجعلك تلعب المباراة وأنت تشعر بأنك محمي بشكل أكبر.

هل يفكر بينيتيز في استقدام مزيد من اللاعبين قبل نهاية الميركاتو؟

سوق الانتقالات تنتهي في 31 أوغسطس، يمكن أن تكون هنالك تحركات من أجل تدعيم الفريق، لكن مهمة تحسين التشكيلة ليست سهلة على الإطلاق، ليس هنالك الكثير من اللاعبين المميزين في سوق الانتقالات، ولكن هنالك طريقة أخرى وهي تحسين مستوى العناصر التي نمتلكها وتطوير قدراتها.

هل يشغل منصب قلب الهجوم تفكيرك؟

عندما يكون لديك البدائل في أي منصب فإن الأمر مساعد للغاية، بن زيمة لاعب عظيم وواحد من أهم نقاط بحثي وعملي، فهدفي الآن أن أجعله يتجاوز حاجز 25 هدفا هذا الموسم، فـ كريم لاعب يستحق الثقة ولديه من الإمكانات ما يمكنه من التعامل مع أي نهج سنقوم باتباعه.

ماذا عن برشلونة، هل تعتقد أن المنافسة ستنحصر بينكما؟

في إسبانيا ليس هنالك برشلونة فقط، هنالك أتلتيكو مدريد، إشبيلية، وفالنسيا أيضا، فهذه الفرق تقوم بعمل رائع جدا، ولكن لا تقارن بـ برشلونة، فهو فريق رائع، فلو استخدمت معيار الاحتفاظ بالكرة مثلا فستدرك قوة برشلونة في هاته النقطة، وكم من الصعب عليك أن تواجههم.