ديل بوسكي: "السوبر الأوروبي أثبت أن الكرة الإسبانية الأكثر إمتاعا في العالم"

 

الرياضية أون لاين - نقلا  عن إذاعة "كادينا كوبي" الكتالونية

فيسنتي ديل بوسكي مدرب المنتخب الإسباني وبطل العالم وأوروبا، خص إذاعة "كادينا كوبي" الكتالونية بحوار مطول، تحدث خلاله الفني الإسباني عن قضايا عديدة تخص المنتخب أبرزها مستقبل بيدرو رودريغيز مع برشلونة، ودافيد دي خيا حارس اليونايتد وانتقاله إلى ريال مدريد، كما عرج على مباراة السوبر الأوروبي.

مرحبا سيد فيسنتي، كيف تعيش أجواء كرة القدم بعيدا عن التدريبات؟

(يضحك)، لم أكن يوما بعيدا عن التدريبات وكرة القدم في حياتي، صحيح أننا في مرحلة عطلة نوعا ما قبل بداية تصفيات كأس أوروبا لكني كمدرب للمنتخب لا أستطيع أن أبتعد عن المستديرة، فهناك مباريات كثيرة يجب علي أن أتابعها من أجل اختيار اللاعبين المناسبين والذين يستحقون تمثيل المنتخب الإسباني في قادم المباريات.

هل يمكننا التعرف على هؤلاء اللاعبين الذين سيكونون جديد "لاروخا" في التصفيات المقبلة؟

لا توجد قائمة محددة، لن نقوم بتغييرات كثيرة على مستوى القائمة لكننا سنمنح الفرصة كما قلت للاعبين الذين نراهم قادرين على إعطاء الإضافة اللازمة للمنتخب خاصة في هذه المرحلة الهامة من التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا.

الكثير من الخبراء والمحللين يرشحونكم لتصدر المجموعة السابعة أمام المنتخب الإيطالي، ما تعليقك؟

مجموعتنا تعتبر الأصعب في التصفيات، المنتخب الإيطالي غني عن التعريف وواحد من أفضل المنتخبات في تاريخ كرة القدم، لقد واجهناه في الكثير من المرات وتلقينا العديد من الصعوبات خاصة أنه يجيد كثيرا الدفاع واللعب على الهجمات المرتدة، لسنا مرشحين بدرجة كبيرة أمامهم فالمباراة ستكون متكافئة، سنحاول تقديم كل ما لدينا للتأهل إلى "أورو" 2016 وإرجاع البسمة إلى الأنصار بعد نكسة كأس العالم في البرازيل.

كنت قريبا من مغادرة "لاروخا" سنة 2014، هل ستنهي مسيرتك مع المنتخب في حالة إخفاقك في التأهل إلى "أورو" 2016؟

لا أعلم ما الذي يخبئه لي المستقبل، لدي عقد إلى غاية 2016 مع المنتخب الإسباني، لا يمكننا استباق الأحداث، فأنا أهتم حاليا بالعمل على تحقيق التأهل إلى "أورو" 2016 والدفاع عن لقبنا الذي حققناه في أوكرانيا وبولونيا سنة 2012، جميع المنتخبات الآن تريد الفوز على المنتخب الإسباني بصفته البطل وحامل اللقب وأولها المنتخب الإيطالي الذي سيحاول الثأر لهزيمة 2012، أما بالنسبة لمستقبلي، فهناك العديد من الاحتمالات حتى في حالة التأهل، سنرى ما سيحدث في ذلك الوقت.

كنت حاضرا في "تيبيلسي" لمشاهدة مباراة السوبر الأوروبي بين برشلونة وإشبيلية، ما هو تقييمك لآداء الفريقين خاصة أنها صنفت واحدة من أجمل المباريات؟

بالتأكيد شاهدت اللقاء، برشلونة وإشبيلية قدما مباراة كبيرة جدا من كل النواحي، لقد شرفا كرة القدم الإسبانية وأكدا أنها الأكثر إمتاعا في العالم، إشبيلية أثبت أن كرة القدم ليست علوما دقيقة خاصة أنهم كانوا منهزمين بنتيجة 4/1 أمام أفضل فريق في العالم، العزيمة والإرادة في كرة القدم تصنعان المعجزات، وهذا ما أكده إشبيلية الذي أرفع له القبعة بعد الآداء البطولي الذي قدمه أمام رفقاء ميسي.

وماذا عن آداء المدربين إنريكي وإيمري، خاصة أن وسائل الإعلام الكتالونية انتقدت كثيرا "اللوتشو" بسبب تغييراته، ما تعليقك؟

بالنسبة إلي، التغييرات التي قام بها لويس إنريكي كانت منطقية إلى حد بعيد بعد الإرهاق الكبير الذي ظهر على أندريس إنييستا ورافينيا الذي قدم مجهودا بدنيا كبيرا وكان من أفضل اللاعبين في المباراة، "اللوتشو" أراد أن يغلق المساحات بدخول بارترا وسيرجيو روبرتو لكن لا يمكننا أن ننسى العمل الكبير الذي يقوم به أوناي إيمري في إشبيلية منذ إشرافه على العارضة الفنية للفريق، لقد قدم واحدة من أفضل مبارياته تكتيكيا وأثبت قدراته الكبيرة كمدرب.

هل ترشحهما لخلافتك يوما ما في المنتخب الإسباني؟

لم لا، كما قلت لك، إنريكي وإيمري من أفضل المدربين الإسبان الموجودين على مستوى العالم، إنريكي أثبت ذلك بعد قيادته البارصا للفوز بالثلاثية التاريخية، وأوناي إيمري حقق الدوري الأوروبي مرتين متتاليتين، وهو إنجاز غير مسبوق في تاريخ إشبيلية، أعتقد أن لديهما كل الإمكانات اللازمة للإشراف على المنتخب الإسباني في يوم من الأيام.

ميسي، سواريز وكريستيانو اختيروا للمنافسة على لقب أفضل لاعب أوروبي، ما رأيك؟

هو اختيار منطقي إلى أبعد الحدود، اللاعبون الثلاثة قدموا موسما كبيرا مع أنديتهم، ميسي عاد إلى مستواه الكبير الذي عهدناه معه أيام بيب غوارديولا وساهم بشكل كبير في الألقاب التي فاز بها برشلونة، أما لويس سواريز فكان من أفضل الصفقات التي عقدتها البارصا في السنوات الأخيرة، ورغم بدايته الصعبة مع "البلاوغرانا" بسبب عقوبة "الفيفا"، إلا أنه عاد وتأقلم بشكل كبير مع منظومة الفريق وساعدهم كثيرا في العديد من المباريات الحاسمة، أما كريستيانو رونالدو فمازال يقدم أفضل المستويات مع "الملكي" وهذا ما جعله ضمن قائمة أفضل 3 لاعبين.

حسب وجهة نظرك، من سيفوز بالجائزة؟

(يضحك)، لا يمكنني التنبؤ بذلك، سنرى أواخر هذا الشهر من هو صاحب الحظ، ولو أني كنت أتمنى أن يحققها لاعب إسباني (يضحك).

ماذا عن قضية بيدرو رودريغيز التي أسالت الكثير من الحبر في وسائل الإعلام الإسبانية التي أكدت أنه بات قريبا من اليونايتد، هل هذا سيؤثر على مكانته مع المنتخب؟

بيدرو رودريغيز لاعب ممتاز ودائما ما كان عنصرا هاما في تشكيلة المنتخب الإسباني، ليس مجبرا على اللعب لدقائق كثيرة مع فريقه من أجل الحفاظ على مكانته معنا، لكنه يحتاج اللعب لبعض الوقت من أجل الحفاظ على جاهزيته البدنية وتقديم الإضافة اللازمة للمنتخب، أتمنى أن تحل قضيته سريعا من أجل التركيز أكثر في التدريبات.

هل هدفه الأخير في كأس السوبر سيجعله يغير موقفه من الرحيل عن برشلونة؟

لا أعلم ذلك، بيدرو هو الوحيد المسؤول عن تحديد وجهته المقبلة، هدفه في النهائي أثبت أنه لاعب مهم جدا لـ برشلونة ولمنظومة المدرب لويس إنريكي، لكنه لاعب محترف ويعلم تماما أن مستقبله الكروي فوق أي اعتبار وأي ظرف من الظروف، كما قلت لك، أتمنى أن تحل قضيته سريعا ليتفرغ أكثر لمردوده فوق أرضية الميدان.

وماذا عن دافيد دي خيا، كيف ترى مستقبله هذا الموسم؟

لم أتصل به منذ مباراتنا الأخيرة أمام كوستاريكا، دافيد واحد من أفضل الحراس في العالم وعنصر مهم جدا في المنتخب الإسباني، أتمنى أن يصل إلى حل سريع مع مانشستر يونايتد من أجل الاستمرار مع الفريق أو الانتقال إلى ريال مدريد، كل ما يهمنا أن يكون سعيدا في فريقه أيا كان، لأن عدم الاستقرار النفسي للاعب يؤثر كثيرا على مردوده فوق أرضية الميدان وهذا ما لا نريده أبدا مع لاعبي المنتخب الإسباني.

بعض الأخبار المسربة من محيط المنتخب أكدت أنكم تبحثون عن لاعبين يجيدون اللعب في مركز قلب الدفاع، هل هذا صحيح؟

ليس صحيحا إطلاقا، لدينا ثلاثة من أفضل اللاعبين في هذا المركز، سيرجيو راموس، جيرارد بيكي، وراؤول ألبيول، قد نستدعي بعض اللاعبين الشباب في هذا المركز الحساس من أجل كسب دقائق لعب أكثر والاحتكاك بهؤلاء اللاعبين، وذلك من أجل الحصول على مزيد من الخبرة التي قد تساعدهم مستقبلا عند تمثيلهم المنتخب الإسباني بشكل منتظم.

يورانتي قريب جدا من العودة إلى الدوري الإسباني سواء مع إشبيلية أو الريال، هل سيساعده ذلك على العودة إلى المنتخب؟

فيرناندو يورانتي لاعب كبير وقدم الكثير للمنتخب الإسباني، أعتقد أن عودته إلى الدوري الإسباني ستكون قرارا صائبا بنسبة كبيرة، أنا متأكد تماما أنه سيكون سعيدا في "الليغا" هذا الموسم سواء مع إشبيلية أو ريال مدريد، هو إنسان وشخص رائع وأتمنى أن يقدم أفضل مستوياته من أجل العودة إلى المنتخب ومساعدتنا بسبب خبرته الكبيرة في ميادين كرة القدم.

هناك أخبار أكدت عدم رضاك على رزنامة الدوري الإسباني، هل هذا سيؤثر على تحضيراتكم لـ "أورو" 2016؟

بالتأكيد، أنا أعارض تماما هذه الرزنامة الجديدة، برنامج الدوري الإسباني يجب أن يوضع كي يكون في صالح المنتخب وهذا ما نجده في أغلب الدوريات الأوروبية، نهاية "الليغا" المتأخرة ستؤثر بنسبة معينة على تحضيراتنا لـ "أورو" 2016، كان يجب التشاور مع الاتحادية الإسبانية قبل الإعلان عن الرزنامة النهائية، يجب علينا أن نتعامل بصفة جيدة مع هذه التواريخ الجديدة للحصول على أفضل طريقة ممكنة للتحضيرات.