بقلم: تمير سوريك
(*) أستاذ جامعي إسرائيلي/ نقلا عن مركز مدار
من المحتمل أن تكون المبادرة الفلسطينية الأخيرة بتعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لحظة تحول. بالإضافة إلى الإشارة إلى نقطة تحول في عزلة إسرائيل، فإنها تتدخل أيضا في التحالفات المشتركة ضمن خطوط الانقسام في المجتمع اليهودي الإسرائيلي، وبالتالي لديها القدرة على إحداث تأثير حقيقي.
كرة القدم ثقافة عالمية، والمشاركة في المسابقات الدولية يمكن أن توفر للمشجعين شعورا بالشرعية، خاصة إذا تم التشكيك في الشرعية السياسية. في الثقافة الإسرائيلية المهيمنة، يتم حجز مكان خاص للتوق إلى الشرعية الدولية - الانغماس في ذكرى تصويت الأمم المتحدة العام 1947 على خطة التقسيم هو عنصر مؤسس لهذا التوق، لكننا نرى تجسيده في المشاركة القوية للإسرائيليين في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) وخاصة في أنماط التصويت للأغاني. وكذلك تثبت الإسرائيليين على الشاشات خلال بطولة العالم لكرة القدم للفتيان البالغين من العمر 17 عاماً.
كان لدى البيض في جنوب أفريقيا خلال حقبة الفصل العنصري مخاوف مماثلة. في الأسابيع التي سبقت استفتاء العام 1992، والذي دعي فيه الناخبون البيض إلى تقرير ما إذا كانوا سيستمرون في عملية إنهاء الفصل العنصري، استخدم الحزب الوطني الأفريقي عودة جنوب أفريقيا التدريجية إلى المسابقات الرياضية الدولية لإقناع الناخبين بدعم المفاوضات.
في تعميم فج ومبسط بالضرورة، يسعى ما يسمى بالمعسكر الصهيوني "يسار الوسط" إلى تحقيق اندماج إسرائيل في الاقتصاد والثقافة العالميين، مقارنة بائتلاف بنيامين نتنياهو. لذلك، فإن فاعلية تأثير الإقصاء الثقافي على الحكومة الحالية محدودة وقد تكون ترجمتها إلى تغيير في السياسة بطيئة نسبيا. ولكن كرة القدم مختلفة.
في حين أن التوق إلى الاندماج في الثقافة العالمية هو أكثر سمة للجمهور الأشكنازي العلماني (الذي يحتقر معظمه الحكومة الحالية)، إلا أن معسكر نتنياهو ممثل تمثيلا زائدا في مجال كرة القدم على وجه التحديد. في استطلاع أجريته قبل ثلاث سنوات، وجدت أن نسبة غير الأشكناز الذين يحضرون ملعب كرة القدم كمتفرجين أعلى بسبعين بالمائة من نسبة الأشكناز. وبالمثل، فإن نسبة "التقليديين" تكاد تكون ضعفي نسبة العلمانيين، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف نسبة المتدينين، وأكثر من ستة أضعاف نسبة الأرثوذكس المتطرفين.
بالإضافة إلى الأهمية الرمزية للمقاطعة الرياضية التي تستهدف إسرائيل ودورها المحتمل في إنهاء الفصل العنصري الإسرائيلي، فإن طرد إسرائيل من "الفيفا" قد تكون له تداعيات فورية على الحرب. في حين أن اليهود الإسرائيليين من المعسكر المناهض لنتنياهو أصبحوا يدركون مؤخرا بشكل متزايد أن الحرب في غزة غير مجدية ، وتأتي بثمن لا يطاق من حيث الأرواح البشرية والأضرار الاقتصادية ، ولا تخدم سوى المصلحة الشخصية لنتنياهو والرؤية المسيانية لشركائه السياسيين - يبدو أنهم غير قادرين على زعزعة أساس الحكومة، وبالتالي لا يمكن إنهاء الحرب. لذلك، فإن المبادرة الفلسطينية بتعليق عضوية إسرائيل في "الفيفا" يمكن أن توفر فرصة نادرة: إنها نقطة الضعف في الائتلاف الحالي وخطوة يمكن أن تدق إسفينا بين مكوناته.
وعلى الرغم من القوة الواضحة للضغوط الاقتصادية والدبلوماسية، ينبغي ألا نقلل من أهمية العقوبات الرياضية. إن مقاطعة المنتخب الوطني الإسرائيلي لكرة القدم تبعث برسالة مفادها أن العمل ليس كالمعتاد، وأن هناك ثمنا لجرائم إسرائيل الدولية، وأن نظام الفصل العنصري غير شرعي.
وعلى عكس المقاطعة الأكاديمية المتزايدة، التي تقلق بشكل أساس الشريحة العليا من التعليم، فإن كرة القدم تمس قطاعات متنوعة، وسيكون لتعليق إسرائيل أصداء عامة غير مسبوقة. وقد يتحدى التحالف بين القوميين الأرثوذكس المتطرفين و"التقليديين"، ويخلق مصالح مشتركة بين مشجعي كرة القدم من مختلف الطبقات الاجتماعية.
سيكون رد الفعل الفوري لوسائل الإعلام وغالبية الجمهور على تعليق إسرائيل هو "معاداة السامية!" وأولئك الذين يؤمنون بمشاركة البلاد مع الفلسطينيين لن يصبحوا أغلبية بين عشية وضحاها. على المدى الطويل، كما هي الحال في جنوب أفريقيا، قد نرى زعيما إسرائيليا يعد بإعادة إسرائيل إلى ساحة كرة القدم الدولية، وبالتالي - استبدال الاحتلال والرؤى المسيانية والقلق الوجودي بأفعال بسيطة مثل قضاء وقت ممتع بين العائلة والأصدقاء وهدير الفرح على هدف مسجل.
من المهم أن نتذكر أنه قبل عام واحد من انتهاء الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، أيد أربعة في المائة فقط من البيض في جنوب أفريقيا تفكيكه. مع كل الاختلافات بين الحالتين، يبقى شيء واحد واضحا، المقاطعة والضغط الدولي يعملان. في عالم مترابط، يمكن أن يؤدي الحد من الخيارات الثقافية والترفيهية للجمهور الواسع إلى دفع الأفراد، الذين يترددون في التخلي عن امتيازاتهم بموجب قاعدة التفوق العنصري، إلى إظهار المزيد من الاستعداد لإعادة النظر في اختلالات القوى القائمة.
(*) أستاذ جامعي إسرائيلي.