مورينيو: "لست مجبرا على تغيير مراكز اللاعبين لأجل عيون هازارد"

 

الرياضية أون لاين - نقلا عن صحيفة "ذا غارديان" الإنجليزية

أجرى جوزي مورينيو مدرب تشيلسي الإنجليزي مقابلة مطولة مع الصحفيين، تحدث فيها عن العديد من المستجدات التي تخص "البلوز" في ظل الوضعية السيئة التي يمر بها النادي منذ انطلاق الموسم وابتعاده عن مقدمة الترتيب، وبدا المو" واثقا من تحسن فريقه مستقبلا، غير آبه للانتقادات التي تطاله في الآونة الأخيرة، ولأن طبع مورينيو لن يتغير، فتح هذا الأخير جبهة صراع أخرى مع لاعبه إيدين هازارد، وهاجمه بطريقة مباشرة فيها الكثير من النقد والاستهجان، ما ينذر بأزمة جديدة بين البلجيكي ومدربه.

 بداية سيد جوزي، حدثنا عن الأجواء في الفريق؟

الأمور بدأت تتحسن، ونحن في تشيلسي نتعلم كيفية العيش دون سعادة للفوز بالمباريات.

البعض ينتقدك والفريق ويدعي أن تشيلسي فقد حافز الفوز بالدوري الإنجليزي؟

في تشيلسي، أتعلم كيفية تحفيز نفسي دون هدف الفوز بلقب الدوري، الأمر ليس سهلا على أي شخص هنا، فدائما ما توضع الأهداف والحوافز لمساعدتك على بلوغ أهدافك.

هنالك من يصف مورينيو بالمتواضع في الوقت الحالي...

أنا متواضع، أنا متواضع؟ أعتقد أنني من بين أفضل المدربين بفضل الخبرات الكثيرة التي امتلكها، فأنا أحلل التجارب التي مررت بها، وأتعلم من الخبرات، وكونك مديرا فهو نوع من الأعمال التي تضطر من خلالها إلى تقديم الأفضل والأفضل والأفضل دائما.

كيف تصف عملك في الفريق حاليا؟

عندما تتكاثر التجارب في مثل هذه الوظيفة، فهذا يجعلك دائما أفضل.

هل تمر حاليا بأفضل فتراتك كمدير فني؟

أنا في أفضل حالاتي الآن؟ متأكد أنني سأكون أفضل بعد مرور 10 سنوات.

تنتظركم مباراة فاصلة في دوري الأبطال من أجل تحديد المتأهل إلى الدور الثاني، هل كنتم تعتقدون قبل بدابة الموسم أنكم ستفشلون في ترسيم تأهلكم إلى غاية الجولة الأخيرة؟

بعد الخسارة على ملعب بورتو والتعادل مع كييف كنا نعلم أن كل شيء سيتحدد في الجولة الأخيرة، ولهذا نحن نستعد لهذه المواجهة بشكل طبيعي.

من برأيك سيحسم التأهل من هذه المجموعة؟

دينامو كييف فريق جيد ويلعب بشكل متوازن للغاية، لهذا أتوقع أنه سيتأهل إلى الدور ثمن النهائي.

ويليان يقدم مستويات رائعة منذ انتقاله إلى الفريق ولكنه لم يكن ينال حقه من المديح كما يحدث حاليا؟

مستوى ويليان في الأسابيع الأخيرة يشهد نسبة كبيرة من الأهداف والتسديدات والمهارات، وأعتقد أنه يستحق الاعتراف لبعض الوقت.

الجميع شاهد مهارته العالية جدا في الركلات الحرة؟

مستواه هذا الموسم يفوق نظيره الموسم الماضي عشرات المرات، أصبح ماهرا في الركلات الحرة، لقد وجد كيفية يظهر فيها بشكل قوي للغاية، حيث أصبح خطيرا جدا، وحتى جدار مكون من 10 لاعبين وحارس لن يتمكنوا من إيقاف كرته.

حدثنا قليلا عن إيدين هازارد، كيف هي نظرة مورينيو للاعبه البلجيكي؟

إيدين هازارد لاعب مثالي، يقدم الكثير للفريق ووجوده في الملعب جد محفز، إنه لاعب يملك فنيات رائعة والفريق بحاجة لخدماته، أنا معجب به وبالمستويات التي يقدمها بغض النظر عن بعض النقائص التي يجب أن ينتبه لها في المستقبل بغية تقديم أفضل المستويات.

كيف تراه كلاعب رقم 10 في الفريق؟

أنا وهازارد لدينا وجهات نظر مختلفة حول المركز رقم 10، بالنسبة لي اللاعب الرقم 10 يجب أن يقوم بالكثير من الأشياء مع الكرة ودونها، لذلك هو لاعب خاص بالنسبة للفريق، عليه أن يحرز الأهداف ويصنعها، وأن يتواجد داخل منطقة الجزاء بأدوار هجومية.

ما هي الأدوار الرئيسية التي يجب تقديمها من قبل اللاعب رقم 10؟

اللاعب رقم 10 عليه تسجيل الأهداف واخترق منطقة الجزاء باستمرار، كما يفعل أوسكار في دوري الأبطال، الرقم 10 بالنسبة لي لاعب خط وسط عندما نفتقد الكرة ولاعب مهاجم عندما نمتلكها، عليه القيام بمثل تلك الأدوار الهجومية والدفاعية في نفس الوقت بغية سد الفراغ الذي يتركه زملاؤه في الفريق، اللاعب رقم 10 بالنسبة لي هو كل شيء في الفريق، وعليه أن يقوم بدوره على أكمل وجه، عليه أن يمتلك بعض الأدوار الدفاعية والهجومية في نفس الوقت، وحين يفقد الكرة، عليه أن يدافع بشكل جيد ويتحول للاعب خط وسط إضافي حتى نستعيد الكرة مرة أخرى، وعند استرجاعها يجب عليه منح نفس جديد لخط الهجوم، كلها أدوار على اللاعب رقم 10 الالتزام بها،

هل ترى هازارد مناسبا للعب هذا الدور في الفريق؟

لا أظنه كذلك، لقد قلت لك إنني مختلف معه بخصوص هذا الدور، أعلم أنه قدم موسما جيدا العام الماضي، لكنه لا يقدم الشيء الكثير هذا الموسم، وفي تصريحاته أرجع الأمر لرغبته باللعب في منصب خلف المهاجمين عكس اللعب كجناح، صراحة لست مضطرا لتغيير مناصب لاعبي الفريق من أجل عيون إيدين هازارد، في فترتي الأولى مع تشيلسي لعبنا بلاعبي خط وسط بأدوار هجومية، لكن في فترتي الثانية نلعب بلاعبي خط وسط وأمامهما لاعب رقم 10، كل مركز في الفريق مهم لكن المركز رقم 10 مهم جدا.

ومن تراه الأنسب لتولي هذا الدور بنجاح؟

كنت قد عينت اللاعب أوسكار كلاعب رقم 10 وأظنه الأنسب لتولي مهام هذا الدور، لمست فيه بعض النقاط الإيجابية وأظنه قادرا على شغل منصب رقم 10، ما فعله في مباراة مكابي تل أبيب في دوري الأبطال يحسب عليه، ولذلك قررت منحه مزيدا من الثقة بخصوص هذا الدور، أعتقد أنه الأحق به عكس هازارد الذي افتقد لبعض النقاط الإيجابية في هذا المركز.

من هم اللاعبون الذين بإمكانهم تقديم عروض مميزة في منصب اللاعب رقم 10؟

حسب رأيي، هناك لاعبون جيدون في هذا المركز، على غرار ديكو والهولندي ويسلي شنايدر، دربته في الإنتير وكنت معجبا به كثيرا، لقد كان يجيد اللعب في هذا المركز، وكان يسجل الكثير من الأهداف ويساعد كثيرا خط الوسط.

ماذا عن كوستا، ما الذي يحدث له هذا الموسم على مستوى خط الهجوم؟

كوستا لا يبدو من تحركاته أنه يقرأ المباريات بشكل جيد، كمهاجم عليه أن يلعب حتى عندما لا يمتلك الكرة، لم يستعد أفضل مستوياته حتى بعد تسجيله هدف الفوز أمام نوريتش سيتي، عليه مواصلة التحسن.

كيف هي علاقتك به بعد الحديث الذي دار بينكما مؤخرا؟

كل شيء على ما يرام، علاقتي به طبيعية وعادية جدا، لقد أخبرته حينها أني لست سعيدا بالتحركات التي يقوم بها، وهو أيضا رد علي ببعض الكلمات الجميلة من مكانه ولم يحدث أي شيء خلال استراحة ما بين الشوطين، ما أريده منه أن يكون أكثر تركيزا في المباريات القادمة للفريق.

بالنسبة لـ ديديي دروغبا، ما هو ردك على تصريحاته الأخيرة التي أطلقها في حق الفريق؟

شخصيا، أحب الاستماع للمقابلات الجيدة ولأشخاص رائعين مثل دروغبا عندما يتحدثون لوسائل الإعلام والقنوات، لكن المقابلة التي أجراها كانت لبيع كتابه، عندما تتحدث لأنك تريد بيع كتابك فأنا لن أقرأه أبدا، لست خائبا بسبب ما قاله، بإمكاني الاستماع بصدق لما يقوله ديديي في أي وقت، وليس لـ دروغبا الذي يريد بيع كتابه.