لجنة الحكام..

مطر: الموسم الماضي الأفضل تحكيميا

اسماعيل مطر

اسماعيل مطر

 

تكريم مركزي للحكام في بداية شهر أغسطس

أتمنى رؤية حكام من الضفة وغزة يديرون المباريات على مستوى الوطن

الرياضية- منتصر اسليم

أكد إسماعيل مطر رئيس اللجنة المركزية للحكام باتحاد الكرة أن الموسم الرياضي الماضي كان من أفضل المواسم تحكيميا في قطاع غزة مشيدا بالجهد الكبير الذي بذلته اللجنة والحكام من أجل إنجاح الموسم الكروي.

وبيّن مطر أن الحكام وقعوا في أخطاء تقديرية لأنهم يبقون بشرا والأخطاء هي جزء من أصل اللعبة.

و قال مطر في حديث مع الرياضية :"سنقوم بإرسال 15 حكما من القطاع إلى المحافظات الشمالية من أجل الالتحاق بدورة تحكيمية ل تطوير الحكام في الفترة 8/6-12/6 بمدينة رام الله و بإشراف الاتحاد الآسيوي، ونأمل أن يتم السماح لهم بالمغادرة إلى الضفة الغربية".

مدرسة خاصة

وكشف مطر عن نية الاتحاد إنشاء مدرسة خاصة بتحكيم كرة القدم وسيتم تطبيقها في الضفة الغربية في أكاديمية جوزيف بلاتر ومن ثم تطبيقها في قطاع غزة بداية من العام المقبل مع بعض الشروط والمعايير أهمها عامل السن والصحة الجيدة و الطول المناسب لضمان الاستفادة منهم مستقبلا.

تأثير ايجابي

وبخصوص اعتزال الحكمين محمد الشيخ خليل ومحمود الجيش نهاية الموسم الماضي أوضح مطر أن اللجنة لن تتأثر باعتزالهما بل سيكون دفعة قوية للحكام الآخرين من أجل الظهور بشكل جيد، مشيرا إلى أن اللجنة بخير وتمتلك كادرا تحكيميا جيدا وعلى قدر كاف من الخبرة والحكمة لقيادة المباريات.

وقال أنه يمكن الاستفادة من الحكام المعتزلين من خلال مراقبة المباريات وإعطاء دورات تحكيمية للحكام المستجدين .

هيبة الحكم

وحول محاسبة الحكام أكد أنه معمول به في اللجنة ولكن لا يخرج إعلاميا للحفاظ على هيبة وكرامة الحكم وهو نظام عالمي معمول به، ويبقى الحكم إنسانا يخطئ ويصيب كما اللاعب و المدرب يخطئون في الملعب، متمنيا عدم جعل الحكم "شماعة" لتبرير الهزائم .

وبيّن أن صرف مكافآت الحكام سيكون خلال الأيام القليلة القادمة ويعود تأخرها للضائقة المالية التي تمر بها السلطة الوطنية، مشددا أن الجهد الذي يبذله الحكام لا يقدر بثمن وهي مكافآت رمزية.

وأضاف مطر "تجربة إعلان أسماء الحكام قبل يوم من المباراة ستكون حاضرة الموسم المقبل إلا في آخر جولتين منعا للإحراج وأنا أراها طريقة صحيحة".

خطأ وحيد

وعن تعيين الحكم فايز عمران حكما لنهائي الكأس بين خدمات رفح واتحاد الشجاعية أكد أنه لم يخطئ في قيادة المباراة إلا في عدم طرد حارس مرمى الشجاعية معتز المشهراوي لإمساكه الكرة بيده من خارج منطقة الجزاء وتم محاسبته على ذلك، معللا وجود عمران لأسباب جغرافية و الدفع بحكام جدد في المباريات القوية.

تكريم مركزي

وأعلن رئيس لجنة الحكام عن عزم الاتحاد عمل احتفالية لتكريم حكام الموسم 2013-2014 والمعتزلين ومن كان له بصمة في مجال التحكيم في القطاع في الأول من أغسطس القادم الذي يصادف يوم الحكم العالمي بالتزامن مع المحافظات الشمالية.

تنسيق تام

و عن عمله كرئيس لجنة مركزية وكيفية التواصل مع المحافظات الشمالية قال "ننسق على أكمل وجه وهو ما كان بمشاركة الحكمين الغول والحرازين في تحكيم بطولة النكبة ،ونأمل أن تشارك أطقم تحكيمية من الضفة لمباريات غزة والعكس لالتزام الحيادية قدر الإمكان".

وأوضح أنه يوجد لجنة خاصة مشكّلة لوضع الحكام بغزة والضفة لعرض تقارير الحكام والترشيح الدولي وإزالة المعيقات التي تواجه لجنة الحكام.

أرقام من الموسم

أشرفت لجنة الحكام على قيادة (504) مباراة خلال الموسم الماضي لكافة الدرجات باستثناء الدرجة الثالثة -التي انطلقت مؤخرا- وكانت على النحو التالي:

الدرجة الممتازة: (132) مباراة ادارها(32) حكما.

الدرجة الأولى: 112 مباراة أدارها 45 حكما من الدرجة الأولى والممتازة.

الدرجة الثانية: فرعا غزة والشمال والوسطى والجنوب 86 مباراة أدارها 48 حكما من كافة الدرجات.

الدرجة الرابعة: فرعا غزة والشمال والوسطى والجنوب (121) قادها (60) حكما من كافة الدرجات.

بطولة الكأس: 52 مباراة ادارها 60 حكما ومساعدا من كافة الدرجات.