لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

ديل بوسكي: "ميسي رفض المنتخب الإسباني لعيون الأرجنتين"

 

الرياضية أون لاين -  نقلا عن صحيفة "ذو غارديان" الإنجليزية

ديل بوسكي، مدرب المنتخب الإسباني، نزل ضيفا على صحيفة "ذو غارديان" الإنجليزية، وخصها بحوار مطول تحدث فيه عن العديد من الأمور التي تخص المنتخب الإسباني.

بداية سيد فيسنتي، بكوننا إنجليزا حدثنا قليلا عن حال كرة القدم الإنجليزية، ولماذا غابت الألقاب عن خزينة المنتخب الإنجليزي لفترة طويلة؟

صراحة كرة القدم الإنجليزية تغيرت كثيرا، لا أعلم ما حدث لها بالضبط، لقد تلقت ضربة موجعة على مستوى المنتخب وعلى مستوى الدوري أيضا، إن تسمح لي سأقول هذه الجملة مرغما لم يعدهناك كرةإنجليزية، لقد فقدت هويتها تماما، المنتخب الإنجليزي كان يستمد طاقته من اللاعبين الإنجليز في الدوري المحلي، الآن تغيرت القصيدة من مطلعها لنهايتها، متحسر على حال كرة القدم الإنجليزية لأنها كانت تقدم للكرة المستديرة العديد من اللاعبين الجيدين.

ما سبب تراجعها الكبير حسب رأيك؟

السبب الوحيد الذي أعتبره مؤثر بنسبة كبيرة على المنتخب الإنجليزي هو تأثره باللاعبين المستقطبين من الدول المختلفة،وذلك صعب الاحتفاظ بطريقة لعب الإنجليز المعروفة على أرضية الميدان،بسبب تغير أسلوب اللعب عن الكرة الإنجليزية، لم أعد أعرف الجنسيات الموجودةعلى أرض الملعب هذاأثرعلى الفرق الإنجليزية حتى النخاع والتي بدأت ثقافتها في التلاشي شيئا فشيئا، حتى المنتخب الإنجليزي صار يلعب بشكل مختلف، لقد أصبح مثلا لجزء الآخر منا لقارة الآن، شيء مؤسف صراحة وأنا شخصيا أتنبأ بأسلوب لعب جديد للمنتخب الإنجليزي مستقبلا لأن الثقافة اختلفت واللاعبين كذلك.

ما هي الحلول التي تقترحها من شأنها إعادتها للواجهة مجددا؟

أريد أن أتحدث قليلا بشأن المنتخب، أقترح على القائمين على أحوال المنتخب الإنجليزي ثورة في اللاعبين، عليهم إعادة هيكلة المنتخب من جديد للحصول على نفس جديد ودماء جديدة، كرة القدم الحديثة تجبرك على تكوين نفسك بنفسك، لا تستطيع العمل بالطريقة القديمة لأن كرة القدم تغيرت كليا ويجب أن تساير هذا التطور وتحاول أن تجعله إيجابيا عليك، على سبيل المثال عندما فازت فرنسا بكأس العالم 1998 ترجم ذلك الإنجاز حال كرة القدم الفرنسية آنذاك، وعندما حققنا كأس العالم في 2010 كذلك نفس الشيء كرة القدم الإسبانية كانت على ما يرام، ونفس الأمر حدث مع المنتخب الألماني، لكننا لم نر إنجلترا منذ زمن طويل، كرةالقدمالإنجليزيةلديهاالكثيرمنالأمورالجيدةجداويجبأنتكوننفسها بنفسها، وأنا واثق من قدرتها على النهوض مجددا واعتلاء منصات الألقاب.

قدت من قبل المنتخب الإسباني لإحراز كأس العالم في 2010، ما هي دوافع النجاح في إسبانيا؟

أود أن أذكر متتبعي كرة القدم عامة أن لدينا الخصائص الخاصة بنا، لسنا مختلفين كثيرا عن فرنسا أوألمانيا أو البلدان الأخرى من حولنا لأن المنتخبات المذكورة كانت في أوج عطائها في السابق، أما إسبانيا لا، لم نكن نملك الكثير من المقومات في الماضي لتقديم ما يجب تقديمه، لكن اليوم لدينا لاعبون وتعداد فني مميز ومرافق عديدة ومتنوعة تسمح لك بتكوين منتخب قادر على تحقيق الألقاب، يبقى فقط على المدرب أن يفرض نوعا من الصرامة وطريقة لعبه وقل مرحبا للألقاب، هذه هي أبرز مقومات كرة القدم الإسبانية حاليا.

على ماذا يركز ديل بوسكي رفقة إسبانيا؟

عملنا على الجانب التقني الذي يعتبرالأساس، يجب التركيز أيضا على الجانب المادي للعبة وانتقاء اللاعبين من حيث العمل البدني ثم الفني والتكتيكي، صراحة كانت هناك بعض العراقيل من ناحية الجانب التكتيكي، لكن لحسن الحظ وجدنا التوازن الآن، لقد كان لدينا الكثير من الحظ على طول الطريق، وهو ما لايمكننا تجاهله، وكل تلك المقومات جعلتنا أبطالا للعالم عام 2010.

هل كنت على دراية أنك ستحصل على لقب كأس العالم بعد هذا العمل؟

لا،ولكن عندما تنظر إلى الوراء وترى استعداداتنا وتحضيراتنا الجدية من كل النواحي، تستنتج أن كأس العالم كانت قادمة لا محالة لأننا أولا وقبل كل شيء كان لدينا منتخب متكامل وقادر على تحقيق أكثر من لقب وهذا ما حدث بالضبط.

لنتحدث الآن عن بعض خفايا المنتخب الإسباني، هل لك أن تكشف لنا بعض الأمور التي حدثت في الماضي وهي مبهمة بالنسبة لمتتبعي كرة القدم عامة؟

بالتأكيد يوجد الكثير من الأمور الخفية والتي لم تكشف نظرا لعدم أهميتها، لكنني أملك بعض الخفايا المهمة.

تفضل...

أتذكر أنه كانت لنا محاولات سابقة  لإقناع ميسي باللعب مع المنتخب الإسباني عندما كان صغيرا في برشلونة، إلا أنه قرراختيار اللعب مع المنتخب الأرجنتيني موطنه الأصلي، كنت أسعى جاهدا لحصول على خدماته لأنه فعلا لاعب من طينة الكبار وغير الكثير من المفاهيم في طريقة اللعب، ميسي موهبة رائعة والجميع يعشق طريقة لعبه والكرة بين أقدامه.

كيف لك أن تقارن بينه وبين كريستيانو رونالدو؟

ميسي ورونالدو من الظواهر الفريدة في مجال كرةالقدم، لأن الثنائي يملك طموحا عاليا، مما يجعلهما الأفضل في العالم، بجانب حارس مانشستر يونايتد دافيد دي خيا لأنه هو الآخر يملك طموحا كبيرا.

هل لنا أن نرى شبيهين لـ رونالدو وميسي في المستقبل؟

ليكون هناك لاعبون من طينة ميسي ورونالدو عليهما أن يتعلما من الآن أصول كرة القدم من هذا الثنائي، وأن يتمتعا بأسلوب رونالدو وميسي في اللعب وعليهما أن يمتلكا طموحاتهما، لأنه وبكل بساطة لن ترى لاعبا بمستوى رونالدو وميسي إن لم يمتلك مقوماتهما.

دعنا نعرج عن أحوال المنتخب الإسباني، كيف تسير الأمور حاليا؟

نحن نستعد لكأس الأمم الأوروبية بكل جدية، نحاول أن نحضر المنتخب من كل النواحي للحصول على مشوار مميز في هذه المنافسة، المنتخب يضم لاعبين مميزينحاليا وعلينا أن نستثمر في مجهوداتهم بغية استغلال هذا الجيل كما استغلينا الجيل السابق.

بحديثنا عن اللاعبين، ما رأيك في المهاجم دييغو كوستا وما يقوم به في إنجلترا؟

كوستا لاعب رائع، مجهوده الوافر وقدرته على مواجهة المدافعين جعلته عنصرا مهما في تشكيلة الفريق، نستطيع استنتاج ما يمكن لـ دييغو فعله في المباراة عندما نرى أن خطالوسط في المنتخب يجيد التعامل مع الكرة ويضم لاعبين يتمتعون بمهارةعالية، لذلك نحن بحاجة لمهاجمين يصنعون المساحات ويتحركون ويشغلون المدافعين وكوستا يفعل ذلك.

لديه بعض السلبيات، هل يمكن لـ كوستا أن يكون مضرا بالمنتخب الإسباني؟

عندما يلعب معنا يمكنه العودة للخلف للدفاع والركض يمينا ويسارا،وحظنا معه ليس جيدا لكنه لا يتعارض مع طريقة أداء الفريق، الآن نفاضل بينه وبين موراتا وباكوألكاسير ومن حيث المبدأ هؤلاء الثلاثة مستقبل الهجوم، لكن من حيث عقليته أنا منزعج من مشاكل كوستا في الدوري الإنجليزي، ولهذا أظن أن عقليته لا تناسب المنتخب إطلاقا.

بخصوص الحارس دي خيا، هل تراه قادرا على أن يحل محل كاسياس في حراسة مرمى المنتخب مستقبلا؟

يمكن لـ دي خيا تكرار إنجازات كاسياس بكل تأكيد، أعتقد أنه قادر على وراثة عرض كاسياس في المنتخب، لأننا لايجب أن ننسى أنه يحرس عرين ناد كبير مثل مانشستر يونايتد منذ 4 أو 5 سنوات، وهوالمرمى الذي سبقه في حراسته عظماء الحراس مثل بيترشمايكل، فابيان بارتيز وإدوين فان دير سار، قبل أن يأتي هذاالفتى، ويبني اسمه وسمعته هناك شيئا فشيئا.