أنشيلوتي: "مستعد لقيادة روما مستقبلا وقادر على حصد السكوديتو رفقته"

 

الرياضية أون لاين - نقلا عن صحيفة ''لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية

نزل التقني الإيطالي كارلو أنشيلوتي، أحد أبرز المدربين الإيطاليين الذين ذاع صيتهم في الميادين الأوروبية رفقة فرق النخبة،ضيفا على صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية، وخصها بحوار مطول تحدث من خلاله عن العديد من الأمور التي تخصه شخصيا، ما تطرق للحديث عن فريقه السابق ريال مدريد فضلا عن تخصيصه بعضا من مصطلحات المدح والإشادة للمدربين ميهايلوفيتش مدرب ميلان والتقني البرتغالي جوزي مورينيو مدرب تشيلسي، في حين نفى كل ما يقال عن استعداده لتدريب "البلوز"، مؤكدا أن "المو" هو الأنسب للمواصلة رفقة "النادي الأزرق"، كما لم يخف رغبته الكبيرة في تدريب روما واستعداده التام لقيادته لمنصة الألقاب.

بداية كارلو، كيف تقضي أيامك بعيدا عن عالم كرة القدم؟

في الحقيقة، لست بعيدا عن كرة القدم، فرغم كوني لا أشرف على أي فريق منذ تركي تدريب ريال مدريد، إلا أنني متابع للكثير من الأمور التي تتعلق بمهنة التدريب،كما أناقش الكثير من العروض التي تصلني من قبل الأندية، ولذا لا أعتبر نفسي بعيدا عن كرة القدم لأنني وقبل كل شيء متابع وباهتمام كبير لأخبار الأندية، خاصة في مثل هذه المناسبات كمسابقة رابطة أبطال أوروبا.

أنت الآن دون فريق، هل هناك نوع من الاهتمام الجدي من قبل أي فريق بخدماتك؟

أنا الآن أقضي معظم أوقاتي رفقة العائلة وبعضها الآخر رفقة أصدقائي، أناقش بعض العروض الجدية وأحاول الاهتمام بالبقية، هناكعروض كثيرة من إنجلترا وإيطاليا، أحاول أن أحافظ على هدوئي وتركيزي قبل اتخاذ أي قرار مصيري بالنسبة لي.

هناك أخبار تؤكد اهتمام نادي روما بخدماتك، هل أنت مستعد لتدريب هذا الفريق؟

صراحة، أنا لست مستعدا للتدريب، لكني مستعد للتوقيع مع هذا الفريق في جوان القادم إن طلب حقا خدماتي، روما فريق كبير ويضم لاعبين مميزين وقادرين على منح الجماهير العاشقة ألقابا عديدة، أنا مستعد لبدء مهامي في جويلية القادم، وأنا واثق من قدرتي على قيادة الفريق للتتويج بالألقاب.

هل روما قادر على الفوز بلقب "السكوديتو"؟

 روما الفريق الأوفر حظا للظفر بلقب "السكوديتو"، الأمر ليس سهلا وليس صعبا في نفس الوقت، لكن -كما يعلم الجميع- يجب على اللاعبين بذل كل ما يملكون في سبيل الحصول على اللقب.

ألا ترى أن الدوري تغير كثيرا مقارنة بالموسم الماضي؟

بلى، لا يوجد في هذا الدوري فريق لا ينهزم كما كان جوفنتوس الموسم الماضي.

كيف ترى مستوى ميلان في ظل قيادة ميهايلوفيتش؟

ميهايلوفيتش من المدربين الممتازين، ولكنه في حاجة إلى كثير من الوقت لنقل الأفكار الإيجابية إلىفريقه، ثم تأتي النتائج الجيدة، ميهايلوفيتش شخصية معروفة في الدوري الإيطالي ومشهوربقوته في غرف تغيير الملابس، الجميع يدرك أنه من ذوي الخبرة في الدوري ويعد الرجل المناسب لـ ميلان.

فريقك السابق (يقصد ريال مدريد) يقدم مستويات جيدة خاصة من الناحية الدفاعية، كيف تنظر إلى الأمر؟

ريال مدريد فريق قوي للغاية، لقد امتلكوا الصلابة الدفاعية ولم يستقبلوا سوى عدد قليل من الأهداف، وهذا بفضل الصرامة الدفاعية التي أصبح يتميز بها خط الدفاع.

هل توافق من يصفونه بالفريق الدفاعي؟

لا لا، ريال مدريد لا يمكن أن يكون فريقا دفاعيا في ظل تواجد رونالدو، جيمس رودريغيز، بايل  وبن زيمة بالإضافة إلى لوكا مودريتش، أعتقد أنه من غير المعقول أن تصف فريقا بأنه دفاعي وهو يمتلك هؤلاء اللاعبين.

ما السبب وراء امتلاكه لمثل هذه القوة في الخط الخلفي؟

لقد أصبحوا أكثر صرامة في الخط الخلفي، وهذا السبب راجع إلى سياسة بينيتيز في التحكم بالمجموعة القوية، وتفضيله للآداء الدفاعي بنفس مقدار اعتماده على الآداء الهجومي، إنهم فريق قوي الآن وصعب ولم يخسروا هذا الموسم لأنهم أصبحوا أكثر صلابة، يجب أن نقدر العمل الذي يقوم به "رافا" لأنه من الصعب على أي مدربامتلاك سرب من اللاعبين المميزين أمثال رونالدو،جيمسومودريتش، والأهم من ذلك عندما تكون في ريال مدريد وتستطيع أن تطبق الصرامة الدفاعية.

تطرقت في حواراتك السابقة إلى أسباب إقالتك من تدريب النادي، هل لك أن تفصل الأمر لنا؟

خروجي من ريال مدريد؟ لقد حدث ما حدث، فعندما لا يفوز المدرب يتم فصله، كنت أدرك أني سأرحلعن الفريق قبل شهر من موعده، عموما لقد كان لي شرف عظيم بقيادة ريال مدريد.

هل أنت راض بما قدمته رفقة الفريق على مدار 3 سنوات؟

نعم، فخور جدا بقيادتي لـ ريال مدريد في تلك الظروف الصعبة، الأمور كانت صعبة جدا لأننا نتحدث عن فريق بحجم الريال، كان هدفي منذ البداية تقديم أقصى ما لدي من أجل الفريق، وأظن أنني تمكنت من ذلك.

"العاشرة" تبقى الإنجاز المفضل لديك، أليس كذلك؟

نعم ''لاديسما'' تجعلك تشعر بالفخر، لقد كانت في أجوار رائعة وفي وقت كان الجميع يطالب بها.

ماذا عن خططك المستقبلية؟ هنالك العديد من التقارير الصحفية التي تقربك أكثرمن العودة إلى مهنة التدريب؟

في كرة القدم عليك أن تكون على استعداد للتنقل إلى أي مكان، الدوري الإنجليزي ساحر بالنسبة لي لكنني لا أنوي العودة إلى التدريب في الوقت الحالي، فأنا أريد منح نفسي بعض الراحة.

في حال اتخاذك قرار العودة، من تفضل، تشيلسي أم بايرن ميونيخ؟

في هذا الوقت الأمر مجرد إشاعات، مورينيو يمر بفترة صعبة للغاية لكن إدارة الفريق اتخذت القرار الصحيح بالوقوف معه، نعم فالقرار الصائب كان دعم الإدارة للمدرب.

والبايرن...

في بايرن ميونيخ لا أظن أن هنالك سببا يدفعهم للتغيير، فلا وجود لمشاكل في الفريق، وبالتالي لا يوجد سبب يدفعهم للاستغناء عن غوارديولا.

في اعتقادك، هل يمكن أن يعود تشيلسي إلى الواجهة ويتجاوز الفترة الصعبة التي يمر بها؟

هذا سؤال مخادع، تشيلسي يملك المدرب القادر على أن حل مشاكلهم بالفعل.

ما رأيك في المنافسة على لقب الدوري الإيطالي، هل تراها متوازنة؟

نعم حظوظ الفرق الكبيرة متساوية، هنالك فرق تلعب بشكل جيد وبإمكانها المواصلة على هذا المنوال، وهنالك فرق تتقدم بالتدريج وأقصد فيورنتينا ويوفنتوس، وسيبقى الصراع بين فرق المقدمة حتى النهاية.

من هو الفريق المفضل لديك، قبل أسبوع أشرت إلى روما وقلت إنهم يمتلكون الكثير من الجودة، ألا تعتقد أن ما يفعله نابولي فيه الكثير من الجودة أبيضا؟

إذا تحدثنا عن الفريق الأفضل فلا يمكننا أن نتوافق في الآراء، بالنسبة لي الفرق التي ذكرتها إضافةإلى الإنتير فرق رائعة، فـ"النيراتزوري" ورغم عدم تقديمه لكرة قدم رائعة إلا أن لديهم قوة لا تصدق، هنالك بعض الأمور التي لا أتوقع حدوثها ولكنها في الأخير تحدث.

لنعد للحديث عن ميلان، لقد قدموا آداء جيدا أمام لازيو وتمكنوا من الفوز عليه في عقر داره، هل تراهم مؤهلين للمنافسة هذا الموسم؟

سأتكلم عن النتيجة، هي مهمة جدا للفريق وميلان أثبت نفسه مرة أخرى، قلت إن الأمر يستغرق بعض الوقت ليقوم المدرب بنقل أفكاره، ومن ثمة تأتي النتائج الجيدة.

هل غيرت نتيجة ميلان أمام  لاتسيو رأيك في ميهايلوفيتش؟

لا، بالنسبة لي، ميهايلوفيتش هو المدرب الأنسب لـ ميلان في الفترة الحالة، وسبق ليأن صرحت بذلك حتى قبل مباراة لاتسيو.