مصادر الأخبار الرياضيّة
في المرمى
مصادر الأخبار الرياضيّة
فايز نصّار- القدس الرياضي
لم يخطئ من وصف الصحافة بصاحبة الجلالة، ومن صنفها كسلطةٍ رابعةٍ، بعد السلطات الثلاث، التشريعيّة، والقضائيّة، والتنفيذيّة، لِما لمِهنة المتاعب من أدوار هامة في التوثيق والتحليل، والتأثير على الرأي العام. وأصبحت الصحافة الرياضيّة تحتل مكانة مهمة في مجال الإعلام، بالنظر للشعبيّة الواسعة للرياضات المختلفة، وخاصة كرة القدم، التي أضحت أخبارها وتداعياتها بمثابة الخبز اليوميّ، الذي لا يستغني عنه معظم الناس. ويصل العاملون في مجال الإعلام بأنواعه وفنونه المختلفة بمشقّة إلى مادة عملهم، ويحاولون تحري الدقة والنزاهة والشفافيّة، ويستطيعون بالبديهة والفطنة التمييز بين مصادر الإعلام المختلفة، لأنّ حرفاً واحداً في خبر قد يعكس الحقيقة، ولأنّ أصحاب الأجندات يحاولون التأثير بقوة في توجهات الصحافة، وينشطون لتسويق أطماعهم على أعمدة الصحافة. وبلا شكّ، فإنّ الاتصال المباشر مع أصحاب العلاقة بالحدث الرياضيّ يضمن الدقة، وبالتالي فإنّ اللقاءات الصحفية الحصريّة تشكل المصدر الأول للخبر الرياضي، ومن حقّ من أجرى اللقاء امتلاك ما يحصل عليه من أسرار وأخبار، وتقتضي النزاهة أن يشير إليه الآخرون إذا نقلوا الخبر أو نشروه. وتقوم المؤسسات الرياضيّة المختلفة بنشر أخبارها وتقاريرها، من خلال الناطق الإعلاميّ، أو عبر الناطق الرسميّ، الذي غالباً ما يكون عضواً في مجلس المؤسسة، ومسؤولاً عن العلاقات العامة والإعلام، وتصدر الأخبار والتقارير عن المؤسسات من خلال بيانات وتوضيحات، أو من خلال مؤتمرات صحفيّة يدعى إليها الجميع، ويفضل أن يحضرها رأس المؤسسة، ويحضرها معه مسؤولو الدوائر ذات العلاقة بالموضوع . وتنظم كثير من المؤسسات الرياضيّة أمورها الإعلامية بتشكيل لجنة أو دائرة إعلاميّة مختصة، يكون أعضاؤها من ذوي الخبرة والدراية، وأصبحت كثير من هذه المؤسسات تمتلك مركزاً إعلامياً متخصصاً، يساهم في نشر الأخبار والتقارير، وتوضيحها، وأرشفتها بالكلمة، والصورة، والفيديوهات. وتمثل وكالات الأنباء مصدراً مهماً للأخبار، والتقارير، والتحقيقات الرياضيّة، بالنظر لقدرتها على الوصول لمنابع الأخبار، ويختلف تأثير هذه الوكالات وفق قدراتها، التي ترتبط بعدد مكاتبها وانتشارها، وعدد مرسليها وكفاءتهم، إضافة إلى مساحة العمل التي تنشط خلالها، وهامش الحريّة التي تحكمها. ومع ثورة الشبكة العنكبوتية أصبحت المواقع الالكترونية أحد مشارب الإعلام الرياضيّ، ويختلف تأثير هذه المواقع تبعاً لمصداقيتها ومهنيّتها وشفافيتها. كثيرة هي المصادر التي يصل من خلالها الصحفيّ لتفاصيل الحدث، ومنها ما يخرج على شكل تسريبات، ولكن حذار، فمن التسريبات ما يشكل بالونات لجسّ نبض الفئة المستهدفة!