حضور فلسطيني مشرف في بطولة الإسكندرية للشطرنج !

الرياضية أون لاين : غزة  

شارك اللاعب الفلسطيني المصنف دوليًا "سمير كنعان" في أربع بطولات متتالية للشطرنج في جمهورية مصر العربية خلال شهر أغسطس 2021 الجاري. 

وقد أبلى "كنعان" حسنًا وقدم أداءً جيدًا والعديد من المباريات القوية رغم مشقة السفر وإرهاق التنقل بين البطولات بمختلف المحافظات المصرية. 

واستهلّ مشواره خلال بطولة المنشية في الإسكندرية، والتي أقيمت بمقر شركة الكهرباء وبمشاركة 95 لاعبًا مصريًا مع لاعبٍ سوري وحيد وسوداني آخر وفتاتين. 

وحصد كنعان 5,5 نقطة من أصل تسع جولات جعلته في المركز 15 (العاشر مكرر) ، حيث استطاع النجم المصري كريم فريد خطف اللقب برصيد 7 نقاط ، وخلفه ثلاثة لاعبين بنفس الرصيد حسم بينهم نظام كسر التعادل المعتمد، كما احتلت المركز الخامس الفتاة البطلة "سارة عادل" الحاصلة على لقب FM برصيد 6,5 خلفها أربعة لاعبين برصيد 6 ، ومن المركز العاشر حتى التاسع عشر نخبة لاعبين في جعبتهم 5,5 ومن بينهم لاعبنا الفلسطيني كنعان.

 وكرر نفس المشاركة بعد أيام في بطولة الإسكندرية وحصد 5,5 نقطة جعلته في المركز السادس عشر.

 ليتوجه بعدها مباشرة في نفس اليوم إلى القاهرة في الجيزة من أجل المشاركة في بطولة (دلتا) وهي مقسمة إلى بطولتيْن متتاليتيْن، خلال 24 ساعة فقط. 

البطولة الأولى "دلتا بليتز" أيْ الشطرنج الخاطف، وحصد فيها كنعان 4 نقاط باعتبار خسارة أول جولة غيابيًا بسبب تأخير السفر ، والثانية بطولة "دلتا رابيد" وهو الشطرنج السريع، والتي قدم فيها "كنعان" أقوى عروضه بالتعادل مع اثنين من كبار المصنفين في مصر فوق 2000 نقطة (2071 و 2046)، ورغم أنه حصد أربع نقاط فقط جعلته في المركز الثاني والعشرين من أصل 130 لاعبًا، إلا أنه عبّر عن افتخاره بما قدمه أمام لاعبين كبار كان يحلم بمجرد لقائهم يومًا ما وليس منازلتهم!.

 وبعد هذه المشاركات القوية، بات "كنعان" من أوائل لاعبي غزة الذين يحققون التصنيف الدولي في أنواع الشطرنج الثلاثة: كلاسيكي، ورابيد، وبليتز، (علمًا أنه لا يوجد تصنيف لشطرنج الطلْقة "البوليد")، وسبقه لهذا الإنجاز اللاعب المخضرم والمدرب "محمد سعيد عاشور" كأول مصنف دولي فلسطيني من غزة في كل أنواع الشطرنج.

 يُذكر أن "كنعان" وبعد معاناة كبيرة لسنوات متتالية في السفر خارج قطاع غزة ، استطاع العبور  إلى الأراضي المصرية، مشيرًا إلى أنها تجربة مثمرة أتاحت له الاحتكاك بلاعبين من الخارج وأفكار مختلفة، وأبدى أمله في نجاح بقية زملائه من نخبة لاعبي قطاع غزة لخوض هذه التجربة الرائعة.

 ويعتبر "كنعان" من النماذج المميزة في لعبة الشطرنج خلال الألفية الثالثة، وهو لاعب دولي مصنف وحكم وطني وحاصل على شهادة "مدرب دولي"، إضافة لكونه الناطق الإعلامي لاتحاد الشطرنج الفلسطيني، وعضو اللجنة الفنية ولجنة المسابقات.



سمير كنعان الشطرنج

سمير كنعان الشطرنج

سمير كنعان الشطرنج

سمير كنعان الشطرنج

سمير كنعان الشطرنج

سمير كنعان الشطرنج

سمير كنعان الشطرنج

سمير كنعان الشطرنج

سمير كنعان