لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

اتحاد الكرة يحدد موعد انطلاق الموسم الرياضي في الضفة وغزة

الرياضية أون لاين : غزة

التعميم الاول للموسم الرياضي 2020/2021 والمتعلق بتسجيل اللاعبين والإداريين الاطقم الفنية والإدارية

استناداً لقرار المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني الفلسطيني لكرة القدم بإنطلاق الموسم الرياضي 2020/2021 اعتباراً من تاريخ 25/09/2020 وبالاستناد إلى اللوائح الوطنية الناظمة للعبة الصادرة عن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم (لائحة المسابقات العامة، لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين، لائحة الترخيص ) وبما يتفق مع لوائح الإتحادين الدولي القاري لكرة القدم، تصدر دائرة المسابقات تعميمها السنوي الأول المتعلق بتسجيل اللاعبين والإداريين لكافة الأندية .

وإذ يجدد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم شكره لكافة اركان المنظومة الرياضية على التعاون منقطع النظير الذي اظهره الجميع والذي ساعد وساهم في تجاوز وتذليل كافة الصعوبات والعقبات والتحديات وأثمر عن اختتام الموسم الرياضي 2019/2020 بنجاح.

يؤكد الاتحاد على ان كافة الاجراءات المتعلقة بتسجيل اللاعبين وانطلاق الموسم الرياضي، ستكون وفق اجراءات السلامة العامة والوقاية من فايروس كوفيد 19 وضمن بروتوكول صحي خاص معتمد من قبل وزارة الصحة، وسيكون هناك تنسيق دائم مع جهات الاختصاص لتقييم الحالة الوبائية واتخاذ ما يلزم من اجراءات.

أولاً: مواعيد فتح فترة التسجيل:

  1. تبدأ فترة التسجيل الأولى للموسم 2020/2021 اعتباراً من صباح يوم الخميس الموافق 06/08/2020 ولغاية مساء يوم الخميس الموافق 10/09/2020. وذلك لكافة الدرجات المعتمدة بإستثناء اندية درجة المناطق والتي سيتم استكمال الدوري الخاص بها لكافة الفروع وفق بروتوكول صحي معتمد، وسيتم ابلاغ الاندية بموعد الانطلاق.
  2. على كافة الأندية الالتزام والتقيد بالتواريخ المحددة أعلاه للتسجيل وإتمام كل ما يلزم علماً بأنه لن يتم النظر في أي طلب خارج مواعيد فترات التسجيل
    مهما كانت الأعذار بحيث تسلم الكشوف ووثائق القيد والتسجيل المطلوبة لأندية المحترفين والدرجة الاولى والأندية النسوية في مقر الاتحاد المركزي ، ولباقي الدرجات والفئات العمرية لجميع الاندية دون استثناء في الفرع الذي يتبع له النادي (فروع الاتحاد في المحافظات الجنوبية والشمالية ) يوميا وعلى مدار الأسبوع من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 3 من بعد الظهر باستثناء أيام العطل الرسمية.

ثانياً: التعليمات المتعلقة بتسجيل اللاعبين:

1- تعليمات خاصة بأندية المحترفين وأندية الاحتراف جزئي:

1.1 يكون عدد اللاعبين المسموح لأندية المحترفين تسجيلهم للفريق المصنف 30 لاعباً (هواة ومحترفين)، على أن تقدم كشف قيد اللاعبين المحترفين يحتوي 16 اسماً فأكثر بعقود مطبوعة الكترونياً ( اجباري ) وبراتب مالي متفق عليه بين الطرفين . وتقدم أندية الدرجة الاولى كشف قيد لاعبين (محترفين وهواة) بعدد 30 لاعب على ان يتضمن كشف المحترفين (8 ) اسماء فأكثر بعقود مطبوعة الكترونياً( اجباري ) وبراتب مالي متفق عليه بين الطرفين.
1.2 يتوجب على كافة الاندية في كلا الدرجتين تقديم صورتين حديثتين لكل لاعب (اجباري)
1.3 يعتبر الحد الأدنى لمدة عقد الاحتراف المعتمد هي من تاريخ سريانه حتى نهاية الموسم.
1.4 تعتبر الإعارة جائزة لأندية المحترفين والدرجة الاولى بشرط انتقال اللاعب بصفة الاحتراف والحد الأدنى لمدة الإعارة هي الفترة الممتدة بين فترتي تسجيل .
1.5 تقديم كافة الاندية في الدرجتين كشف دورة خاص بكل بطولة من البطولات القادمة (كل بطولة كشف دورة منفصل) بحيث يكون معبأً بكل خاناته بحد اقصى (30 ) لاعبا مع وجوب كتابه رقم القميص في كشف الدورة بشكل اجباري علماً بأنه سيكون مثبت في بطاقة اللاعب طوال الموسم ، واللاعب الذي لم ينتهي عقده السابق يدرج اسمه في كشف قيد اللاعبين المحترفين ذاته ، وفي حال عدم إدراج اسمه من قبل ناديه يحق له التقدم بشكوى للاتحاد لاتخاذ المقتضى النظامي بشأنه .
1.6 يحق للاعب المحترف الذي انتهى عقده أو تم إنهاء عقده بالتراضي أو بقرار من الاتحاد الانتقال إلى النادي الذي يرغب ( يستثنى منها عقد اللاعب المعار ، يعود إلى ناديه فقط ولا يحق له أو لناديه المستعير إعارته أو نقله لنادي آخر) ، أو استعاده منزله الهاوي والانتقال إلى الدرجات الأخرى بعد انتهاء عقده السابق وفق اللوائح ولا يسجل مع النادي الهاوي إلا بعد مرور( 30) يوم من تاريخ آخر مباراة رسمية اشترك فيها كلاعب محترف.
1.7 على الأندية التي ترغب في التعاقد مع لاعب فلسطيني سبق له أن لعب وسجل في اتحاد آخر إتمام عملية انتقاله في حال كان محترفا عبر نظام مطابقة الانتقالات الدولية للمحترفين (FIFA T.M.S) وذلك لاستصدار شهادة انتقاله الدولية الكترونياً ، وحسب اللوائح والقوانين الخاصة بهذا الشأن ، ويجب طلب شهادة الانتقال خلال فتره التسجيل المحددة ولا يجوز ذلك خارجها.

  • اندية درجتي المحترفين والاحتراف الجزئي ملزمة بتسجيل 5 لاعبين كحد أدنى في كشف بطولة الدوري ضمن الفئة العمرية (18-20) وذلك تعزيزاً لمبدأ الاهتمام بالفئات العمرية.
    1.8 الاندية التي ترغب بتسجيل لاعب هاوي سبق وان شارك لدى اتحاد اخر يجب على هذا النادي ارسال كتاب خطي موجه لدائرة المسابقات لإعلام الدائرة بضرورة طلب البطاقة الدولية للاعب من اتحاده السابق على ان يتضمن الكتاب اسم النادي السابق الذي شارك فيه اللاعب ، وستقوم الدائرة بإجراء اللازم لطلب البطاقة الدولية للاعب من اتحاده السابق عبر نظام .T.M.S ايضاً .

2 – تعليمات التسجيل لكافة الدرجات(محترفين/ممتازة/اولى/ ثانية / ثالثة / نسوى)

2.1 الأندية وحدها وحسب اللوائح تتحمل كامل المسئولية عن صحة ودقة المعلومات والبيانات التي تقدمها للاتحاد والمتعلقة بتسجيل لاعبيها ومتابعة قيدهم واستلام بطاقاتهم ، وأي خلل يظهر في هذه الاجراءات والبيانات خلال الموسم سيعرض النادي / الفريق للعقوبة والإجراءات المستحقة وبشكل مباشر وفق اللوائح.
2.2 على كل نادي اعتماد مندوب رسمي له لمراجعة الاتحاد بخصوص مختلف شؤونه لدى دوائر الاتحاد ذات العلاقة وفيما يتعلق بالتسجيل أيضا وذلك بكتاب خطي كما هو حال المدير التنفيذي لأندية الاحتراف وباقي ” المكلفين “. ولا يجوز للاعب تمثيل ناديه لدي الإتحاد كما لا يجوز أن يكون المندوب عضواً في لجان الاتحاد المختلفة ولا يجوز التواصل مع دوائر الاتحاد خلافا لذلك بأي شكل.
2.3 تقدم الاندية في درجات الهواة بما في ذلك الاندية النسوية كشف قيد لاعبين هواة بعدد 30 لاعبا وكشف دورة بعدد 30 لاعبا لكل فئة من الفئات العمرية المنوي تسجيلها.
2.4 تسلم جميع الأندية كشوف لاعبيها ، وفقاً للعدد والنماذج المعتمدة من قبل الاتحاد ( محترفين وهواة )، بحيث تحتوي على أسماء لاعبي النادي المسجلين سابقاً في الاتحاد دون الحاجة إلى تعبئة استمارة مجدداَ ، واللاعب المنتقل إلى النادي والمسجل سابقاً في الاتحاد ترفق فقط استقالته من ناديه السابق أو إبراء الذمة ، ويجب تقديم التقرير الرسمي الذي يثبت سلامة الفحص الطبي لكل لاعب على الكشف وإعادة بطاقته السابقة الصادرة من الاتحاد ، واللاعب الذي لم يسجل سابقا في الاتحاد يجب على ناديه تقديم المستندات والوثائق المطلوبة لاستيفاء التسجيل، وهي:

  • الاستمارة المحددة معبأة بكامل خاناتها للاعب الذي لم يسجل في الاتحاد من قبل ولا يوجد له استمارة.
  • صورة الهوية/ صورة الجواز للاعب الذي لم يسجل في الاتحاد من قبل ولا يوجد له استمارة.
  • العقد للاعب المحترف حسب شروط العقود المعلنة .
  • تعهد فحص المنشطات .
  • اتفاقية الاعاره للاعب المعار( أندية الاحتراف).
  • صورة شخصية عدد “2” .
  • موافقة ولي الأمر للاعبين الذي تقل أعمارهم عن 18 عام مع صورة شهادة الميلاد للاعب وصورة هوية ولي الأمر وما يفيد بالموافقة والتوقيع من قبل ولي الأمر.
  • شهادة الفحص الطبي للاعب موقعة ومختومة من طبيب النادي وبمسؤوليته.
  • سند الولاية / أو رخصة الوكيل إن وجد.
  • كتاب الاستقالة من ناديه السابق أو قرار الاتحاد بتحرير اللاعب إن وجد.

2.5 يكون توزيع الفئات العمرية للموسم 2020/2021 كما يلي:

  • فئة المصنفين : 30 لاعب كحد اعلى في كلا الكشفين قيد اللاعبين والدورة.
  • فئة الشباب ( تحت 21 ) 30 لاعب كحد اعلى في كلا الكشفين قيد اللاعبين والدورة.
  • فئة الشباب ( تحت 19 ) 30 لاعب كحد اعلى في كلا الكشفين قيد اللاعبين والدورة
  • فئة الناشئين ( تحت 17 ) 20 لاعب بحد ادنى وحد اقصى مفتوح .
  • فئة الاشبال ( تحت 15 ) 20 لاعب بحد ادنى وحد اقصى مفتوح .
    2.6 يجوز للأندية قيد اللاعبين من فئات ادنى ضمن الفئات الاعلى وبما لا يتعارض واللوائح والأنظمة السارية ، ولا يجوز العكس ، كما يجوز للاعبي الفئات الادنى المشاركة في مسابقات الفئة الاعلى .
    2.7 يحق للاتحاد ومن خلال الدوائر المختصة التعديل على فئات الاعمار خلال فترات القيد إذا ما استدعت شروط البطولات والمشاركات الخارجية(المنتخبات) ذلك.
    2.8 اللاعب المتواجد خارج أرض الوطن للدراسة أو العمل أو العلاج يحق لناديه أن يقوم بتسجيله ضمن كشوفه ، ولا تصدر له بطاقة لاعب ، وحال عودته ورغبته في اللعب لهذا النادي ، عليه أن يتوجه إلى دائرة المسابقات في الاتحاد أو الفرع للتوقيع أمامها على استمارة التسجيل إن لم يكن مسجلا من قبل وبعد التأكد من قانونية التسجيل يتم إصدار بطاقته لمشاركته كلاعب قانوني.
    2.9 بشرط التحقق من الواقعة من قبل الاتحاد والمصادقة المسبقة من قبله على القرار ، فلا يجوز تسجيل أي لاعب في كشوف الاتحاد سبق وأن صدر ضده قرار بالفصل من ناديه لأسباب تتعلق بسوء السلوك.
    2.10 لا يجوز تسجيل أي لاعب موقوف من ناديه بمصادق رسمية من الاتحاد لأي ناد آخر أثناء سريان قرار الإيقاف ولا يحق لغير ناديه المطالبة برفع العقوبة عنه.
    2.11 تعتبر الاعارة ممنوعة للاعب الهاوي بصفة الهواية ما بين جميع الأندية ( يسمح بها فقط للمحترفين والاحتراف الجزئي ) .
    2.12 اللاعب الذي اتم السادسة عشر من عمره لا يحق له الانتقال إلا بعد الحصول على كتاب الاستغناء من ناديه السابق او ما يثبت عدم ممانعة ناديه على انتقاله .
    2.13 وفقا للنظام ، فلا يجوز لأي لاعب التسجيل والمشاركة خلال الموسم في المسابقات الرسمية مع أكثر من ناديين من أندية الاتحاد.
    2.14 لا يجوز قبول دخول أي لاعب مقيد على كشف المباراة للمستطيل الاخضر أو المشاركة مع ناديه دون ابراز بطاقته الصادرة من الاتحاد والتثبت من صحته ا، ولا يقبل ذلك أيضا في حال مخالفة زيه أو معداته الرياضية (نقصا أو زيادة) للشروط النظامية المقررة والتعليمات الصادرة عن الاتحاد.
    2.15 يمنع تسجيل أي لاعب قادم من اتحاد آخر وبطاقته الدولية ليست لدينا لدرجات الهواة.
    2.16 يجوز انتقال اللاعب بين جميع الدرجات ويحق له الاشتراك في كافة البطولات ويستثنى من ذلك الانتقال من كافة الدرجات إلى درجة المناطق ، على أن لا يشترك من أكثر من ناديين خلال الموسم.
    2.17 يجوز للأندية توقيع عقود لاعبيها ( لاعبي النادي ) بشرط أن يتم تثبيتها لدى فرع الاتحاد المعني على أن تتحمل الأندية كافة التبعات القانونية المتربية على ذلك ( بما فيها البند المالي).
    2.18 يكون الانتقال بين درجات الهواة عبر الاستقالة الرسمية فقط ، ولايعود اللاعب إلى ناديه الأم ألا بعد مرور سنة ميلادية كاملة .
    2.19 البطاقات: يعتبر كل نادي مسئول مسؤولية كاملة عن التصرف ببطاقات لاعبيه التي بحوزته واستخدامها مشروط بتسجيل اللاعب على كشف النادي ويعتبر اشراك اي لاعب في اي مسابقة خاضعا لمسؤولية ناديه ، وتعتبر مشاركة اي لاعب ليس مدرجا على كشوف النادي أو ببطاقة غير أصيلة مشاركة غير قانونية تعرضه وفريقه للعقوبة المنصوص عليها في اللوائح ، وعلى كل نادي تسليم بطاقات لاعبيه وإدارييه التي بحوزته جميعها دون استثناء في حال عدم تسليمها لن يسمح له بالتسجيل وستفرض عليه غرامة عشرة دنانير عن كل بطاقة لم تسلم . وفي حال اضاعة او فقد البطاقة خلال الموسم سيتم دفع مبلغ 50 دينار مقابل استصدار بطاقة جديدة.
    2.20 لا يسمح بتسجيل النادي أو قيد أي اللاعب في أيه مسابقة من مسابقات الاتحاد إلا بعد تقديم براءة ذمة ومخالصات مالية تفيد بتسوية كافة القضايا المالية التي بها خلاف مع لاعبين محترفين لدى النادي بعقود رسمية ولديهم شكاوي رسمية مثبتة لدى الاتحاد، وكذلك دفع كافة الغرامات المالية المستحقة على اللاعبين والأندية من الموسم السابق.
    2.21 تكون رسوم الاشتراك المقررة على النحو التالي:
  • رسم اشتراك العضوية السنوي ولجميع الاندية من جميع الدرجات بقيمة 100 دينار اردني.
  • رسم الاشتراك في أي من البطولات الرسمية للفريق المصنف (100) دينار لجميع الدرجات.
    ، (50) دينارا اردنيا لبطولات الفئات العمرية كافة
  • رسوم تسجيل اللاعب المحترف هي (30) دينار ، و( 10) دينار رسم تسجيل اللاعب الهاوي من فئة المصنف في جميع الدرجات .
  • (5) دينار رسوم تسجيل لاعبي الفئات العمرية المختلفة لجميع الدرجات
  • (20) دينار رسم التسجيل لكل من أعضاء الإدارات والأطقم الإدارية والفنية للفرق.
  • (200) دينار رسوم البطاقة الذهبية للموسم (VIP)
    2.22 في حالة تأخر أي ناد عن تقديم كشوفه عن اليوم المحدد رسميا ، يمنح النادي مهلة لمدة أسبوع لتقديم كشوفه مع غرامة بقيمة (1000) دينار( الاندية التي لم تسجل ولا يجوز الاضافة ) ، وفي هذه الفترة يحق للنادي الاحتفاظ بلاعبيه خلال تلك المهلة ، وفي حال عدم تقديم الكشوف نهاية المهلة الإضافية المحددة ، يجوز للاعب التسجيل في أي ناد آخر.

ثالثاً: تسجيل الطواقم الادارية والفنية:

1.اندية المحترفين:
أ‌) على كافة اندية المحترفين وجوبا التعاقد مع مدير فني يحمل بالحد الادنى شهادة التدريب A الاسيوية او ما يعادلها . مع ضرورة ارفاق صورة عن الشهادة وعقد المدير الفني وأوراق تسجيله .
ب‌) يجب على كافة الاندية التعاقد مع مساعد مدرب او مدرب للياقة البدنية يحمل اما شهادة B الاسيوية او شهادة المستوى الاول للياقة البدنية او ما يعادلهما ، مع ضرورة ارسال صورة عن الشهادة التدريبية والعقد بين الطرفين واثبابتات التسجيل الاخرى .
ت‌) يجب على كافة الاندية في درجة المحترفين التعاقد مع مدرب حراس مرمى حاصل على شهادة تدريب حراس مرمى من الاتحاد الاسيوي او ما يعادلها ، مع ضرورة ارسال صورة عن الشهادة التدريبية والعقد بين الطرفين وإثباتات التسجيل الاخرى .
ث‌) تسجيل الشخص المكلف عن ادارة الاعلام ( مسئول الاعلام ) مع ارفاق عقده وشهاداته التأهيلية.
ج‌) تسجيل ضابط الامن المسئول عن متابعة مباريات الفريق وكافة المسائل المتعلقة بالأمن .
ح‌) تثبيت تسجيل المدير التنفيذي للنادي مع ارفاق العقد الموقع بين الطرفين .
خ‌) تسجيل طبيب الفريق / معالج الفريق مع ارفاق العقد بين الطرفين والشهادات التاهيلية.
د‌) ارفاق كتاب ترخيص صادر عن المجلس الاعلى يفيد بسلامة الوضع القانوني والإداري للنادي وهيئته الادارية الحالية.
ذ‌) يسمح بتسجيل 12 اداري في كشف الاداريين المنوي تسجيلهم مع العلم ان عدد الاداريين المسموح تسجيلهم في كشف المباراة هو 7 اداريين.

  1. باقي الاندية في كافة الدرجات:

أ‌) يجب على كافة الاندية تسجيل مدير فني يحمل شهادة التدريب B الاسيوية بحد ادنى.
ب‌) تسجيل مساعد مدرب او مدرب لياقة يحمل شهادة التدريب Cالاسيوية .
ت‌) تسجيل معالج / طبيب للفريق مع ارفاق شهادته التأهيلية .
ث‌) يكون عدد الاداريين المسموح بتسجيلهم في كشف الاداريين والفنيين هو 12 اداري علماً بان العدد المسموح بتسجيله في كشف المباراة هو 7 اداريين .
ج‌) ارفاق كافة متعلقات وثبوتيات التسجيل من استمارات وصور هويات .. الخ
ح‌) تقديم كتاب ترخيص من المجلس الاعلى للشباب والرياضة يفيد بسلامة الوضع الاداري والقانوني للنادي وهيئته الادارية الحالية.

  1. بطولات الفئات العمرية:

أ‌) بطولات الشباب : يجب تسجيل مدرب يحمل شهادة التدريب الاسيوية B على ان يتم ارفاق صورة عن شهادة التدريب ، وكذلك تسجيل مساعد مدرب يحمل شهادة تدريب C الاسيوية بحد ادنى .
ب‌) باقي الفئات العمرية : يجب ان يكون المدرب حاصلاً على شهادة التدريب الاسيوية C بحد ادنى مع ارفق صورة عن شهادة التدريب .
على كافة الأندية الالتزام بتطبيق ما ورد في اللوائح والقوانين بشأن الانشطة الرياضية عامة وفيما يتعلق بعمليات التفاوض وأصول التعاقدات مع اللاعبين وأنديتهم خاصة ، وجعل الاحترام المتبادل بين الأندية هو الاساس والابتعاد عن الطرق غير القانونية في هذا الجانب ، ولن يتردد الاتحاد في إيقاع ما نصت عليه اللوائح من عقوبات لقاء أية مخالفات للأنظمة والقوانين والأعراف المتبعة في عمليات التعاقد مع اللاعبين وفق الأصول ومراعاة مبدأ تعويض التدريب والية التكافل بين الأندية بما يتفق والسن القانوني للاعبين ومدة العقود، وعلى كافة المسئولين والمكلفين الالتزام بتطبيق ما ورد في هذا التعميم واللوائح النظامية كافة.