الحركة الرياضية تودع هرما من اهرامات الرياضة الفلسطينية توحيد علي عبد الوهاب مرتجى " أبو علي "

الرياضية أون لاين : غزة / كتب / أسامة محمد فلفل

 في موكب جنائزي مهيب ودعت الحركة الرياضية الفلسطينية وأسرة العميد نادي غزة الرياضي علم من إعلام الرياضة الفلسطينية ومن أبرز قادتها وروادها الأوائل الذين اثروا الرياضة الفلسطينية بعطائهم الموفور وصدق انتمائهم للوطن والمنظومة الرياضة الفلسطينية المرحوم توحيد على مرتجي لاعب النادي القومي بعد رحلة عطاء طويلة مليئة بالإنجازات الكبيرة التي تعتبر جزء مهم من تاريخ الرياضة الفلسطينية.

  • انـضـم الفيد الراحل لـمـنـتـخـب فـلـسـطـين لـكـرة الـقـدم عـام 1955
  • حصل مع فريق النادي القومي على بطولة دوري القطاع
  • شارك بالعديد من دورات التدريب والتحكيم خارجياً
  • سكرتير لجنة المسابقات باتحاد كرة القدم

توحيد علي عبد الوهاب مرتجى " أبو علي " من الرياضيين الملتزمين الذين حملوا هموم الوطن والرياضة الفلسطينية في القلب والذاكرة، وكانوا خير سفراء لفلسطين في مشاركاتهم الخارجية.

من مواليد مدينة غزة عام 1939.

انتقل مع أسرته إلى القنطرة شرق بمصر حيث عمل والده فترة طويلة هناك ودرس الابتدائية بمدرسة القنطرة، ثم عاد إلى غزة، والتحق بالمرحلة الإعدادية بمدرسة حطين في حي الشجاعية.

مارس كرة القدم والسلة، ولعب لفريق مدرسة حطين مع رفاقه (أحمد عقل – طعمه مشتهى … الخ ) وكان يشرف على تدريبات الفريق المرحوم عبد الكريم عبد المعطي

كان من أبرز اللقاءات في المرحلة الإعدادية لقاء مدرسة حطين الذي لعب لصفوفه ضد فريق الإمام الشافعي حيث فازت حطين 2/1 وتألق توحيد مرتجى بهذا اللقاء.

انتقل إلى مدرسة فلسطين الثانوية عام 1955 ولعب لفريق المدرسة بكرة القدم ، ولمهارته الفائقة وسرعته وإتقانه ضربات الرأس اختاره المرحوم عبد الكريم عبد المعطي ، لمنتخب فلسطين لكرة القدم ، وكان من أشهر رفاقه ضمن فريق المدرسة بالمرحلة الثانوية ( مروان الصوراني – غازي شحتو – طعمه مشتهى – يوسف أبو زيد ) .

 

 وعندما كانت المنافسة محصورة على مستوى المدارس الثانوية في كرة القدم   بين فريقي مدرستي فلسطين الثانوية – وخالد بن الوليد، حقق فريق مدرسة فلسطين الثانوية الذي لعب ضمن صفوفه " توحيد مرتجى " بطولة مدارس القطاع بكرة القدم عامين متتاليين، وكان يشرف على الفريق عبد الكريم عبد المعطي ورجائي إسكندر.

زاول تدريباته مع المنتخب خلال هذه الفترة على ملعب الإمام الشافعي.

كانت أول مباراة رسمية له ضمن منتخب فلسطين ضد منتخب الجامعات المصرية بمناسبة أعياد النصر على ملعب اليرموك، وفاز منتخب فلسطين 1/ صفر، سجل الهدف سالم الشرفا.

خاض العديد من اللقاءات والمباريات مع المنتخب ضد العديد من الفرق المصرية وخاصة فريق المحلة الذي كان يضم نخبة من أعضاء المنتخب المصري لكرة القدم أمثال ( زغلط – حمامه – جابر يحيى – عماشة … وآخرين ) وتعادل منتخب فلسطين مع منتخب المحلة 2/2 في هذا اللقاء ، وسجل توحيد مرتجى ومحمد البردويل أهداف منتخب فلسطين .

لعب ضد منتخب الأشغال العامة المصرية على ملعب اليرموك، وفاز منتخب فلسطين 2/1 سجل أهداف فلسطين إبراهيم المغربي وسالم بدوي .

لعب ضد منتخب القوات الجوية على ملعب اليرموك، وفاز منتخب فلسطين 2/1 سجل أهداف فلسطين توحيد مرتجى وإبراهيم المغربي، ويشار إلى أن فريق القوات الجوية كان يضم عمالقة الكرة المصرية أمثال (رفعت الفناجيلي – جابر يحيى – حارس مرمى المنتخب المصري خورشيد – والأشقاء حسن وحسين لاعبي منتخب مصر ) وقد كافئ الحاكم الإداري العام للقطاع اللواء يوسف العجرودي منتخب فلسطين بعد فوزه برحلة إلى القاهرة لمشاهدة مباراة فريق النادي الأهلي ونادي بينفيكا البرتغالي

انضم لصفوف النادي القومي الذي كان يرأسه المرحوم فائق بسيسو عام 1956.

 من أشهر مبارياته مع فريق النادي القومي ضد فريق اتحاد خانيونس على ملعب خانيونس حيث فاز النادي القومي بنتيجة 1/ صفر أحرزه جوزيف ترزي.

أما اللقاء الثاني فكان ضد منتخب الجسور والكباري الذي كان يضم عملاق الكرة المصرية " سيد الضزوي " إضافة للاعبين مرموقين أمثال (آدم وحمتو لاعبي الترسانة) حيث أقيم اللقاء على ملعب الإمام الشافعي وانتهى بالتعادل 1/1 سجل هدف النادي القومي سالم الشرفا.

كان من أبرز اللقاءات التي خاضها مع النادي القومي ضد نادي غزة الرياضي الذي كان يضم عمالقة الكرة الفلسطينية ( يحيى الشريف – عبد الكريم عبد المعطي – سالم الشرفا – سليمان الشرفا – عبد الكريم زيدان – داوود السروجي – إلياس منه ) في حين كان يضم النادي القومي ( توحيد مرتجى – محمد المصري – عيسى هويدي – غازي شحتو – محمد عياش – مروان الصوراني – طعمه مشتهى – غازي ترزي – عبد خليل الشرفا ) وفاز فريق النادي القومي بنتيجة 1/صفر سجل الهدف عبد الشرفا ، حكم اللقاء يحيى الحرية إمام .

حصل النادي القومي على بطولة دوري القطاع عام 1956 – 1957 عندما كان توحيد مرتجى في تلك الفترة يلعب ضمن صفوف فريق كرة القدم بالنادي .

لعب ضمن منتخب فلسطين عام 1963 ضد منتخب الطيران الذي ضم ( رفعت الفناجيلي – علي بكر) في القاهرة وخسر المنتخب 2/صفر أمام الطيران .

اختير " توحيد مرتجى – ومعمر بسيسو " ضمن منتخب فلسطين عام 1962 للمشاركة في الدورة الأولمبية التي اقيمت في روما، ولكن الظروف حالت دون سفر البعثة الفلسطينية التي كان من المقرر أن يترأسها إلى جانب البعثة المصرية المرحوم " أحمد الدمرداش توني " رئيس اللجنة الأولمبية المصرية.

شارك بالدورة العربية الرابعة بالقاهرة عام 1965 ضمن منتخب كرة القدم، وقد فازت فلسطين على لبنان 1/صفر – وعلى عُمان أيضاً 1/صفر، حيث سجل هدف المباراة الأولى إبراهيم الشامي، وسجل هدف المباراة الثانية حسام السمري – وفازت مصر على منتخب فلسطين 2/صفر – والسودان 1/صفر.

لعب ضمن منتخب فلسطين ضد منتخب الشركات على ملعب شركة النصر في شبرا الخيمة، وفاز المنتخب الفلسطيني 2/صفر أحرز أهداف المباراة توحيد مرتجى وسالم بدوي، وكان مدرب المنتخب في ذلك الوقت راشد الحلو.

شارك مع المنتخب في رحلة بور سعيد بمناسبة أعياد النصر، حيث كان مصاباً.

شارك مع منتخب فلسطين ضد منتخب العريش بكرة القدم بمناسبة أعياد النصر عام 1958، وفاز منتخب فلسطين 1/صفر.

حصل على العديد من الدورات والدراسات.

شارك بدورة تدريبية في كرة القدم والسلة برأس البر عام 1958، وشارك معه في هذه الدورة من فلسطين (سعدي كحيل – علي مصطفى – هاني الضاني ) .

شارك بدورة تدريب متقدمة بجمعية الشبان المسيحية بالقاهرة عام 1959 وكان معه من فلسطين (غازي شحتو – راشد الحلو – خليل الصايغ) وحصلوا جميعهم على شهادات تدريب معتمدة.

 

 

شارك في دورة تدريب بكرة القدم والسلة عام 1961 ورافقه في هذه الدورة (عبد الرؤوف الشوا – رضوان فايز رضوان).

شارك في دورة إعداد وتأهيل مدربين لكرة القدم في غزة عام 1963 تحت إشراف المدرب العالمي في ذلك الوقت ومدرب منتخب المجر (سافو).

شارك بدورة تحكيم كرة قدم بجمعية الشبان المسيحية بغزة عام 1963 تحت إشراف المحاضر الدولي (علي قنديل).

بعد النكسة لم يزاول أي نشاط بسبب الاحتلال، ومع إعادة تفعيل النشاط كانت له مساهماته في تفعيل النشاط الرياضي.

عمل عضواً بمجلس إدارة نادي اتحاد الشجاعية ومسئولاً للنشاط الرياضي عام 1983.

ساهم في بناء الفرق الرياضية مع رفاق دربه (غازي شحتو – إبراهيم المغربي) بالنادي الأهلي الفلسطيني.

عمل ضمن لجنة المسابقات برابطة الأندية الرياضية.

بعد قدوم السلطة الوطنية عمل ضمن لجنة مسابقات الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وأصبح سكرتيراً للجنة حتى تاريخه.

عمل مشرفاً رياضياً وعضواً بمجلس إدارة نادي فلسطين الرياضي.

ساهم وشارك في العديد من الملتقيات والمؤتمرات والندوات الرياضية المحلية.

كرمته اللجان الوطنية للساحات الشعبية مع كوكبة كبيرة من الرعيل الأول للرياضة الفلسطينية.

 انتقل الى رحمة الله تعالي بتاريخ 19/7/2020م ليلتحق بركب الخالدين.