استقالة آل الشيخ تضع الخطيب في مأزق

الرياضية أون لاين / وكالات

فجر تركي آل الشيخ الرئيس الشرفي للنادي الأهلي، مفاجأة جديدة مساء اليوم الإثنين، بإعلان تقديم استقالته من منصبه بالقلعة الحمراء.

ولم يكشف آل الشيخ عن الأسباب التي دفعته لاتخاذ هذه الخطوة المفاجئة، لكنه أشار إلى أن القرار جاء بعد تفكير طويل، مفضلا العودة لصفوف الجماهير. 

ومرت العلاقة بين آل الشيخ وإدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب، بالعديد من المراحل المتناقضة، فقد بدأت بالود الشديد ثم قطيعة وتراشق ودعاوى قضائية، قبل أن تعود مجددا بكثير من الحذر.

استقالة أولى

هذه ليست المرة الأولى التي يعلن آل الشيخ استقالته من الرئاسة الشرفية للأهلي، حيث لوح بالاستقالة قبل عام ونصف تقريبا، ولم يرد مجلس الأهلي، حتى جدد آل الشيخ استفساره عن وضعه في يناير/كانون الثاني الماضي.
 

وأصدر الأهلي بيانا رسميا، أكد فيه أنه لم يقبل الاستقالة، قائلا: "النادي الأهلي بتقاليده الراسخة لم يعتَد قبول استقالة أو إقالة أي من رؤساء شرف النادي على مدى التاريخ".


وأضاف: "كما أن المستشار تركي آل الشيخ مسؤول له قدره في دولة شقيقة تربطنا بها علاقة تاريخية، ولها مكانة خاصة في قلوب المصريين، ومجلس إدارة الأهلي تفهم في ذلك الوقت ما جرى للمساس بهذه العلاقة، التي يعتز بها النادي وقياداته".

وشرح الأهلي وقتها أن هناك ضوابط جديدة ستحكم العلاقة بين الطرفين لتفادي أخطاء الماضي.

وأوضح البيان: "لقد ترجمت الجلسات التي جرت مؤخرًا بين الكابتن محمود الخطيب، والمستشار تركي آل الشيخ، التقارب في وجهات النظر، ووضع ضوابط واضحة للتعاون في المرحلة المقبلة، بما يتوافق مع ثوابت النادي ورؤية مجلس إدارته، ويعكس للرأي العام ما يقدمه آل الشيخ للنادي من دعم كبير ورغبة صادقة منه في خدمة الأهلي وأعضائه وجماهيره في مجالات مختلفة".

مكافأة إجادة  

وما بين تأكيد الأهلي استمرار آل الشيخ رئيسا شرفيا للنادي وإعلان استقالته الثانية، كانت الأمور على ما يرام، حيث وجه الخطيب الشكر للرئيس الشرفي على رصد مكافآت للاعبي الأحمر عقب عبور عقبة الهلال السوداني، فضلا عن تصريحات آل الشيخ التي أبدى فيها استعداده لتقديم كل سبل الدعم في انتظار إشارة رئيس الأهلي.

كهربا.. وإفريقيا

وقبل أن يصدر رد رسمي من الأهلي، رفض آل الشيخ العقوبات التي وقعت على محمود كهربا لاعب الفريق الأحمر بالإيقاف حتى نهاية الموسم، على خلفية أحداث السوبر، موضحا أنه سيتم اللجوء للمحكمة الرياضية والفيفا لشكوى الاتحاد المصري.

كما أبدى آل الشيخ، رغبته في التكفل بسفر جماهير الأهلي إلى جنوب إفريقيا لمؤازرة الفريق في مواجهة صن داونز بإياب ربع نهائي دوري الأبطال، وكذلك توفير طائرة خاصة للاعبين.

ونشر آل الشيخ مقطع فيديو، عبر صفحته على موقع "فيسبوك"، يتحدث خلاله المنتج حماده إسماعيل: "آل الشيخ يجهز لسفر الجماهير خلف الفريق وتوفير كافة سبل الراحة.. كابتن الخطيب يؤمر والطائرة ستكون جاهزة".

تجاهل

قابل الخطيب دعوة آل الشيخ بتجاهل تام، حيث سافرت البعثة برئاسته إلى جنوب إفريقيا، في رحلة طيران عادية، أمس، رفقة فريق صن داونز.

كما لم يتم الإعلان عن سفر الجماهير لجنوب إفريقيا أو ترتيب رحلات لها؛ لدعم الفريق، مثلما كان يريد آل الشيخ.

استقالة.. ومأزق

وبعد تجاهل إدارة الأهلي لمبادرته، أعلن آل الشيخ استقالته من الرئاسة الشرفية للأهلي للمرة الثانية.

وكتب آل الشيخ على "فيسبوك": "قررت بعد التفكير كثيرا تقديم استقالتي من الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي الكبير، وأن أعود لصفوف الجماهير، مشجعا ومحبا".

ليس ذلك فحسب، فقد نشر خطابا رسميا للاستقالة عبر حسابه أيضا للتأكيد على ما أعلنه قبلها بساعات وأن الأمر لا رجعة فيه.

استقالة آل الشيخ وضعت مجلس إدارة الأهلي ورئيسه محمود الخطيب في مأزق كبير، حيث إن رفض الاستقالة للمرة الثانية يضعه في حرج أمام الجماهير، وقبولها يخالف ما تم الإعلان عنه من قبل أن "تقاليد النادي لا تسمح بقبول استقالة أو إقالة أي رئيس شرفي".