لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

نظرة عامة وتحليلية عن بطولة كأس العالم لكرة السلة 2019

الرياضية أون لاين : كتب - كريـم عدلـي شاهيـن

ستنطلق هذه النسخة الـ 18 من بطولة كأس العالم لكرة السلة على مدار 16 يوما من 31/8/ 2019 الى 15/9/2019. وستقام 92 مباراة في البطولة بمشاركة 56 حكم منهم اثنين عرب العراقي احمد الشويلي والمغربي سمير ابعقيل. وستستضيف البطولة 8 مدن.

تختلف هذه النسخة عن سابقاتها، حيث تغير موعدها من عام 2018 الى عام 2019 لتلي السنة التي تقام فيها كاس العالم لكرة القدم لاسباب تسويقية وغيره، تغيير نظام التأهل وزيادة عدد المنتخبات المشاركة.

تغيير نظـــــــــــــام التأهــــــــــــل

تم تغيير نظام التصفيات التي كانت تقام عن طريق المتأهلين من البطولات القارية فاصبح نظام التصفيات بتصفيات طويلة، فاقيمت من شهر اب 2017 الى شباط 2019 على طريقة النوافذ ومباريات ذهاب واياب.

زيادة المنتخبـــــات المتأهلـــــة:

زاد عدد المنتخبات المشاركة من 24 الى 32 منتخب، تأهل 31 منتخب اضافة الى المنظم الصين وذلك على النحو التالي:

12 منتخب من اوروبا من اصل 32 منتخب شارك في التصفيات وهي:

التشيك، فرنسا، المانيا، اليونان، ايطاليا، ليتوانيا، مونتينغرو، بولندا، روسيا، صربيا، اسبانيا وتركيا.

8 منتخبات مع الصين المنظم من اسيا واقيانوسيا من اصل 16 منتخب شارك في التصفيات وهي:

استراليا، اليابان، ايران، نيوزلندا، الاردن، كوريا الجنوبية والفلبين.

7 منتخبات من امريكا من اصل 16 منتخب شارك في التصفيات وهي:

الارجنتين، البرازيل، كندا، الدومينيكان، بورتوريكو، فنزويلا والولايات المتحدة.

5 منتخبات من افريقيا من اصل 16 منتخب شارك في التصفيات وهي:

انغولا، ساحل العاج، نيجيريا، السنغال وتونس.

كل منتخب يتكون من 12 لاعبا، ويحق لكل منتخب تجنيس لاعب واحد فقط حسب قوانين الاتحاد الدولي.

القرعـــــة والمجموعات:

تم تصنيف المنتخبات الى 8 اوعية او تصنيفات حسب التصنيف الدولي للمنتخبات على النحو التالي:

1- المنظم الصين (30)، الولايات المتحدة (1)، اسبانيا (2)، فرنسا (3).

2- صربيا (4)، الارجنتين (5)، ليتوانيا (6)، اليونان (8).

3- روسيا (10)، استراليا (11)، البرازيل (12)، ايطاليا (13).

4- بورتوريكو (16)، تركيا (17)، الدومنيكان (18)، فنزويلا (20).

5- المانيا (22)، التشيك (24)، بولندا (25)، ايران (27).

6- كندا (23)، مونتينغرو (28)، الفلبين (31)، كوريا الجنوبية (32)

7- نيجيريا (33)، السنغال (37)، نيوزلندا (38)، انغولا (39).

8- اليابان (48)، الاردن (49)، تونس (51)، ساحل العاج (64).

تم وضع ايران بدل كندا في الوعاء 5 رغم افضلية تصنيف كندا لتجنب وجود منتخبين في نفس المجموعة

المنتخبات في اوعية 1، 4، 5، 8 تم وضعهم في المجموعات الاولى والثالثة والخامسة والسابعة .

المنتخبات في اوعية 2، 3، 6، 7 تم وضعهم في المجموعات الثانية والرابعة والسادسة والثامنة.

نظــــــام البطولــــــــة:

ستلعب البطولة على ثلاثة مراحل:

المرحلة الاولى، تم توزيع المنتخبات الـ 32 على 8 مجموعات (1-8) كل مجموعة 4 منتخبات، يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى المرحلة الثانية ويتم توزيعهم على 4 مجموعات (9-12) والمنتخبات التي لم تتأهل يتوزعون على 4 مجموعات اخرى (13-16).

المجموعة 1: ساحل العاج، بولندا، فنزويلا والصين

المجموعة 2: روسيا، الارجنتين، كوريا ونيجيريا

المجموعة 3: اسبانيا، ايران، بورتوريكو، وتونس

المحموعة 4: انغولا، الفلبين، ايطاليا وصربيا.

المجموعة 5: تركيا، التشيك، الولايات المتحدة واليابان

المجموعة 6: اليونان، نيوزلندا، البرازيل ومنتينغرو

المجموعة 7: الدومنيكان، فرنسا، المانيا والاردن

المجموعة 8: كندا، السنغال، ليتوانيا واستراليا

المرحلة الثانية يتم توزيع المنتخبات الـ 16 المتأهلة الى 4 مجموعات (9-12)، كالتالي:

المجموعة 9: اول المجموعة 1، ثاني المجموعة 1، بطل المجموعة 2، ثاني المجموعة 2

المجموعة 10: اول المجموعة 3، ثاني المجموعة 3، بطل المجموعة 4، ثاني المجموعة 4

المجموعة 11: اول المجموعة 5، ثاني المجموعة 5، بطل المجموعة 6، ثاني المجموعة 6

المجموعة 12: اول المجموعة 7، ثاني المجموعة 7، بطل المجموعة 8، ثاني المجموعة 9

بحيث تلعب المنتخبات مع بعضها من جولتين فقط فالفرق التي تأهلت من المرحلة الاولى لن تلعب مع بعضها، ويتأهل الاول والثاني من المجموعات (9-12) الى المرحلة الثالثة والاخيرة.

وتلعب ما بين المرحلة الثانية والثالثة مباريات تصنيف المنتخبات الذين توزعوا على مجموعات (13-16) على المراكز من (17-32).

المرحلة الثالثة والاخيرة وهي دور ربع النهائي والتي ستكون بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة، على النحو التالي:

(اول المجموعة 9 - ثاني المجموعة 10)

(اول المجموعة 11- ثاني المجموعة 12)

(اول المجموعة 10 - ثاني المجموعة 9)

(اول المجموعة 12 - ثاني المجموعة 11)

نصف النهائي: الفائز من (اول المجموعة 9 - ثاني المجموعة 10) ضد الفائز من (اول المجموعة 11- ثاني المجموعة 12)

الفائز من (اول المجموعة 10 - ثاني المجموعة 9) ضد الفائز من (اول المجموعة 12 - ثاني المجموعة 11)

ومن ثم تلعب مباريات تصنيف مباريات المراكز من (5-8)

ومن ثم تلعب مباراة المركز الثالث بين الخاسرين والنهائي بين الفائزين

المنتخبات المرشحة للعبور الى المرحلة الثانية عن كل مجموعة:

هناك فوارق كبيرة بين القارتين الاوروبية والامريكية عن القارتين الافريقية والاسيويـــــة، من حيث المستوى وقوة الدوريات والامكانات حيث يحترف غالبية اللاعبين في قارتي اوروبا وامريكا في NBA و Euroleage، باستثناء استراليا التي من الواضح انها قادمة بقوة.

توقعات العبور للمرحلة الثانية عن المجموعات الـ 8:

المجموعة الاولى: من المتوقع تأهل بولندا فلديها فريق قوي منسجم ووجوه متميزة مثل سلووتر PG (اسفيل) بونيتكا SF (لوكوموتيف) وغيرهم، والصين باعتبارها الدولة المستضيفة التي تلعب على ارضها وبوجود العملاقين جيان ليان PF (تايغرز) وزهيلين C (فوجيان)، ومن المتوقع ان تنافس فنزويلا للتأهل بوجود كولمناريس S-P/F والاخوين فرغاس PG/SG اما ساحل العاج فحظوظه ضعيفة جدا.

المجموعة الثانية: هذه المجموعة نارية، فروسيا قوة وخبرة اوروبية كبيرة وتمتلك لاعبين كبار في Euroleage منهم انتونوف PF وكربانوف SF وغيرهما، والارجنتين خبرتها وارثها كبير في البطولات ولديها لاعبين مميزين في الدوري الاسباني بروسينو SG/SF (ساراغوسا) لابرافيتولا PG (ريال مدريد) والخبير سكولا PF (شنغهاي شاركس)، ونيجيريا التي تبدو خطيرة جدا وقادمة بقوة الى البطولة بوجود نجوم لامعة لديها في الـ NBA اوكوجيG (تمبرولفز) وفاروق امينو S/PF (بلايزر) وتمبو S/PF (سبيرز)، ايريك C

(باسكونيا) والخبير ديوجو PF (سوزانو ماجيك) ،والمنتخب الكوري الجنوبي منتخب سريع ووجود راتليف القوة الكبيرة PF (فويبس-كوريا). وستنحصر المنافسة على البطاقتين بين روسيا والارجنتين ونيجيريا،

المجموعة الثالثة: من المتوقع تصدر اسبانيا المجموعة بسهولة لعراقتها وبوجود لاعبيها المميزين في Euroleage و NBA جاسول C (تورنتورابتورز) وهيرنانجوميز C (شارلوت هورنتس) وروبيو PG (فينيكس سنس) وفرناندز SF ولول G كلاهما في(ريال مدريد) وغيرهم، ومن المتوقع ان ترافقها بورتوريكو لانها تمتلك مجموعة قوية من اللاعبين منهم كليمنتي PF (سان لورينزو) وبيناريو S/PF (سكرامنتوكينغز) مع احتمال غير كبير ي منافسة ايران بوجود حدادي وتونس بوجود الماجري على البطاقة الثانية ضد بورتوريكو.

المجموعة الرابعة: من المتوقع تأهل صربيا وايطاليا بسهولة لقوتهما وخبرتهما وبوجود لاعبيين مميزين، فصربيا تمتلك منتخب Dream Team الصربي، 5 لاعبي في NBA منهم يوجيتش P/C (ناغيتز) وبجليكا F وبجدانوفيتش SG كلاهما يلعبان في (سكرامنتو كينغز)، العملاق مارجانوفيتش 222سم )Cسفنتي سيكسرز( وولاعبي Euroleage مثل الخبير تيودسيتش PG وغيرهم، وايطاليا تمتلك لاعبين من طراز رفيع فيNBA بينيلليSG (سبيرز) وجاليناري PF (كليبرز) ولاعبي Euroleage مثل داتومي PF (فنرباخشه) وهاكيت G (سيسكا موسكو) وغيرهم من النجوم الكبار، مع استبعاد الفلبين وانغولا في المنافسة نظرا للفوارق بينهم.

المجموعة الخامسة: من المتوقع ان تتأهل الولايات المتحدة الامريكي بسهولة عن هذه المجموعة رغم مشاركتها بالصف الثاني من اللاعبين وبوجود اثنين من لاعبي الخبرة فقط بطل 2014 بلومي C (ناغيتز) و بطل اولمبياد 2016 F (كينغز) ولاعبي ALL Star ووكر PG (هورنيتس) و ميدلتون SF (بكس)، و على الارجح ستتأهل تركيا لخبرتها الكبيرة ولاعبيها المميزين في NBA و Euroleage مثل ايلياسوفا PF (ميلووكي بكس) وكوركماز SG (سفنتي سيكرز) وكذلك ايردن C (استانبول) وسانلي C (انادولي ايفيس) وويلبكن PG ، مع احتمال قليل في منافسة التشيك التي تتأهل لاول مرة الى كأس العالم لما قدمته من مستوى رائع في التصفيات بامتلاكها لاعبين رائعين خاصة المميز في NBA ساترونافسكي PG (شيكاغو بولز) وغيره، واحتمال ضئيل في منافسة اليابان على البطاقة الثانية بوجود لاعبين سريعين و هاشيمورا PF (ويزاردز) وفازيكاس PF/C (كواسكي ثندر).

المجموعة السادسة: اليونان ستتصدر المجموعة بسهولة لقوتها وخبرتها الطويلة وبوجود كوكبة من النجوم على رأسهم جيانيز انتيتوكوتنمبو G/F(بكس) الحاصل على MVP in NBA 2019 واخيه ثاناسيس PF(بكس) وسلوكاس PG(فنرباخشه)اضافة الى نجوم الدوري اليوناني باباجيانيسC وكالاثيس PG وغيرهم. ومن المتوقع ان تحجز البطاقة الثانية البرازيل لخبرتها وتمتلك نجوم كابوكلو SF(جريزليز) والخبير بارابوسا SF (مينا) وفيليسو PF/C(شيكاغو بولز) وغيرهم، مع منافسة منتينغرو التي تتأهل لاول مرة الى كأس العالم ولكنها سجلها جيد في التصفيات وبوجود نيدهام PG (موناكو) والمميز فوسيتش C (ماجيك) وغيرهم من لاعبين مميزين. ونيوزلندا تمتلك لاعبين جيدين، كوري ويبستر SG وديلاني SF كلاهما في (بريكرز) وغيرهم ولكن من غير المتوقع تأهله.

المجموعة السابعة: من المتوقع ان تتأهل المانيا وفرنسا الى الدور الثاني بسهولة لقوتهما وخبرتهما ولما يمتلكان من لاعبين في NBA و Euroleage ففي المانيا هناك 4 لاعبين NBA منهم شرويدر PG (ثاندر) وثايس PF/C (سلتيكس) وكليبر PF(مافريكس) وهناك بارتل PF/C وسيبزر SF كلاهما في البايرن وغيرهم من النجوم. اما فرنسا الخبيرة فتمتلك نجوم سواء في NBA او Euroleage مثل باتوم SF(هورنيتس) وجوبرت C 2018 سم (يوتاجاز) وفورنير SG (ماجيك) و نجوم Euroleage مثل ديكولو SG(سيسكا) وغيرهم من النجوم. اما الدومنيكان والاردن فواضح فارق المستوى مع فرنسا والمانيا، فلا حظوظ لهما في المنافسة، وبامكان الاردن بوجود الدويري C(فنرباخشه التركي) وتاكر G (سان لورنزو الارجنتيني) ان يحققوا فوزا على الدومينيكان، مع انه غير متوقع.

المجموعة الثامنة: سميت بمجموعة الموت، فالمنافسة ستكون حامية بين ليتوانيا واستراليا وكندا، الا ان الكفة ترجح ليتوانيا للعبور للمرحلة الثانية، فهي قوة ضارية وتتسلح بعملاقي الـNBA C فالانكيانوس (جريزلز) وسابونيس (بيسرز) وكذلك جوزمينسكاس S-P/F (اولمبياكوس) كالنيتيس G (اسفيل-فرنسا) وغيرهم من نجوم الـ Euroleage. والمنافسة على البطاقة الثانية ستنحصر بين واستراليا وكندا، فاستراليا قادمة بـ 5 لاعبين NBA اهمهم ميلز PG (سبيرز) وبوجوت C (ووريرز) وانجليش S/F (يوتا جاز) وباينيز C (سيلتيكس)، وكذلك لانداله C (بارتيزان) وغيرهم، وكندا القوية بوجود بيرش C (ماجيك) وبيرست SF (رابتورز) وبانجوس PG (برشلونه) وفيل سكراب G (استوديانس) وويلتجر F (تيليكوم). اما منتخب السنغال فحظوظه شبه مستحيلة.

المنتخبـــــــات المرشحــــــــة للوصول الى ادوار متقدمة والحصـــــــول علــــــى البطولـــــــــة:

الولايات المتحدة الامريكية هي المرشح الابرز للظفر بالبطولة رغم حضورها بالصف الثاني من اللاعبين، يليها صربيا، اسبانيا، اليونان، فرنسا، ليتوانيا، والمانيا واستراليا. وهذه المنتخبات مرشحة للوصول الى ادوار متقدمة في البطولة.

متفرقـــــات عـــــن البطولـــــــــة:

استفادت اسيا كثيرا من النظام الجديد بزيادة عدد مقاعد المنتخبات المتأهلة عن اسيا من 3 مقاعد الى 7 اضافة الى المنظم، ورغم دخول استراليا القوية ومع ذلك اصبح للمنتخبات فرصة اكبر للمنافسة، وفي هذه النسخة بالذات استفادت منتخبات لمشاركة الصين بالصف الثاني نتيجة لتأهلها المباشر وكذلك استراليا ونيوزلندا في المباريات الاخيرة.

ستكون هذه البطولة مؤهلة الى اولمبياد طوكيو 2020، حيث ستتأهل 7 منتخبات الى اولمبياد طوكيو على النحو التالي:

افضل منتخبين من قارة اوروبا وامريكا وافضل منتخب من افريقيا، اسيا واقيانوسيا بجانب الصين الدولة المنظمة.

من بداية 2019 لن يكون هناك Wild Card، وابطال الاولمبياد لم يضمنوا مقاعد لهم في البطولة.

ابرز الغائبين عن البطولة هو المنتخب السلوفيني بطل امم اوروبا في النسخة الاخيرة 2017، وكانت مفاجئة عدم تأهله، ولكن قوة منتخبات القارة الاوروبية تجعل الامور دائما مفتوحة على مصراعيها بالنسبة لفرص التأهل للمنتخبات.

المشاركات العربية في البطولات الـ 17 السابقة كانت مخيبة للامال وهي 6 منتخبات 3 من افريقيا وهي منتخبات تونس ومصر و الجزائر و3 منتخبات من اسيا لبنان والاردن وقطر. جميع هذه المنتخبات خرجت من الدور الاول باستنثاء مصر التي احرزت المركز الخامس في اول بطولة عام 1950 في الارجنتين، ومصر هي افضل دولة عربية في عدد مرات الظهور في كأس العالم وهي 6 مرات

المنتخبات العربية المشاركة الاردن وتونس تتأهلان للمرة الثانية في تاريخهما

تأهل المنتخبين التشيكي والمونتينغري هو الاول لهما.