لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

"الدون" بهوايته المعتادة: يُسكت الجميع بلا هوادة!!

الرياضية اون لاين / كتب-سمير كنعان

فُوجئ الرياضيون على مستوى العالم أجمع بإتمام صفقة البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد الأسباني إلى يوفنتوس سيد إيطاليا بأسهل وأسرع طريقة ممكنة لنجمٍ بهذا الحجم والكمّ الهائل من الأرقام والإنجازات، جعلَتْه يدخل قاموس أساطير اللعبة من أوسع الأبواب.
وقد يرى البعض ممن لم يُفاجئوا بالصفقة –ومنهم كاتب السطور- أنّ الخروج كان متوقعاً بل وحتمياً من جانب اللاعب الذي أبدى استياءه من معاملة الجماهير الأسبانية وحتى المدريدية والصحافة واللاعبين المنافسين وبعض الرفاق، حيث كان يشعر بأن الكل ينتقده والجميع ضده، وكثرت عليه صافرات الاستهجان مع كل كرة يضيعها أو يفشل في التعامل معها، وهذا شبه منطقي نظراً لما حققه وأبهر العالم به منذ انتقاله قبل 9 مواسم من زعيم إنجلترا مانشيستر يونايتد إلى زعيم أوروبا الريال، وهناك بدأت الحكاية..!
حكاية أرقام تتحطم كأنها زجاج تحت دبابة، فقد بات البرتغالي أسطورة ريال مدريد عبر تاريخ النادي كله بالأرقام طبعاً، التي جعلته أكثر من سجل محلياً وقارياً وعالمياً، فأصبح سقف متابعيه وجمهوره عالياً أعلى من قدرات أي لاعب، خاصة مع تقدمه في السنّ.



رونالدو
أول رهان:
كان أول المراهنين عليه خبير التدريب الأسطوري للمان يو السير آليكس فيرغسون حين استقطبه شبلاً صغيراً من سبورتينغ لشبونة، وانتقد البعض مبلغ 20 مليون دولار وقتها (2003م) في شاب صغير بعمر 18 عاماً فقط، لكن هذا الشاب أبدع حتى أخرس الأصوات المشككة بتألقٍ باهر ونجاح منقطع النظير، فنال لقب أفضل لاعب شاب باستفتاء جماهير الدوري الإنجليزي، ومع تتويجه بكل الألقاب بقميص الشياطين الحمر أهمها دوري أبطال أوروبا (2008م)، تمّ اختياره أفضل لاعب في البطولة وهدافها وأفضل مهاجم فيها، مع نيله جائزتيْ الحذاء الذهبي لأفضل هدافي القارة والكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم 2008م، وأصبح أول لاعب للمان يو يُتوج بالكرة الذهبية بعد 40 عاماً منذ الراحل "جورج بيست" عام1968م، فجعل نفسه أحد رموز النادي ومن الأساطير أصحاب الرقم 7.



رونالدو

صفقة خرافية:
ثم جاءت صفقته المدوية قادماً إلى ريال مدريد كأغلى لاعب في العالم وقتها بــ100 مليون يورو لتكون حديث العالم كله، وشكلت عليه ضغوطاً كبيرة نظراً لعدم اقتناع الجميع بهذا الرقم ثمناً لأي لاعب مهما كانت مهارته، وهنا ظهر الدون بشخصيته ليخرس الألسن التي رفضت وانتقدت، فتحول من صانع ألعاب ومفتاح هجمات من الأطراف إلى هداف فتاك هوايته تمزيق شباك كل الخصوم، حتى أنه استطاع فرض نفسه وبصماته في التحدي الأكبر له ضد عصر برشلونة الذهبي وأسطورتهم الماسية الأرجنتيني "ليونيل ميسي"، فكان أكثر اللاعبين تسجيلاً في مرماهم، وأحرز الكرة الذهبية 4 مرات ليصبح بجعبته 5 نجوم متساوياً مع أعجوبة العقد الأخير من الزمان.

وبصراحة فإن أرقام كريستيانو رغم تراجعها مؤخراً، إلا أنها تكاد تكون أكثر من أن تُحصى، نستعرض بعضها حيث أنه وخلال 9مواسم مع الملوك فاز فيها بـ16 لقباً رسمياً، كان كريستيانو:
-أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في الألفية الثالثة مع بداية القرن الحادي والعشرين.
-أفضل هداف في تاريخ ريال مدريد برصيد 452 هدفاً (في 438 مباراة) كرقم إعجازي.
-أكبر عدد من الأهداف تم تسجيلها من ركلات جزاء في تاريخ الدوري الإسباني، 61 هدفاً.
-أسرع لاعب في تاريخ الدوري الإسباني يسجّل 150هدفاً (في140 مباراة!).
-أسرع لاعب في تاريخ الدوري الإسباني يسجّل 200هدف (في178 مباراة).
-أسرع لاعب في تاريخ الدوري الإسباني يسجّل 300هدف (في286 مباراة).
-أوّل لاعب يسجّل في 7 مباريات كلاسيكو متتالية أمام برشلونة، وأكبر هداف في مرماهم (20).
-أعلى قفزة في تاريخ كرة القدم لأي لاعب تجاوزت 2,80 متر، حيث يصل ارتفاع قدميه عن الأرض من وضعية الثبات 50سم، ومن الحركة 81سم (أعلى من معدل لاعبي السلة المحترفين فيNBA بـ 8 سم).
-أفضل بداية تهديفية للاعب واحد في تاريخ الدوري(15هدفاً في أول 8 جولات).
-أسرع لاعب يصل إلى حاجز العشرين هدفاً في موسم واحد (11 جولة).
-أفضل هدّاف لريال مدريد في تاريخ الدوري الإسباني، برصيد 320 هدف.
-أفضل هدّاف لريال مدريد في تاريخ دوري أبطال أوروبا برصيد 105 أهداف.
-أفضل هداف في دوري أبطال أوروبا على الإطلاق برصيد 123 هدفاً.
-أفضل هداف في تاريخ مسابقات الاتحاد الأوروبي 160 هدفاً.
-أفضل صانع أهداف لريال مدريد في تاريخ الدوري الإسباني برصيد 88 تمريرة حاسمة.
-أفضل صانع أهداف لريال مدريد في تاريخ دوري أبطال أوروبا برصيد 29 تمريرة حاسمة.
-أكثر من سجّل (هاتريك) في تاريخ الدوري الإسباني برصيد 37 هاتريك.
-أكثر من سجل (هاتريك) في الأبطال برصيد 7 مرات (مشاركة مع ميسي).
-أكثر من سجل الأهداف في تاريخ مواجهات ديربي مدريد برصيد 20هدفاً.
-اللاعب الوحيد الذي يصل إلى حاجز الـ30 هدفاً في الدوري الإسباني، في 7 مواسم متتالية.
-سجّل في أكبر عدد من الفرق في موسم واحد بالدوري الإسباني (19فريقاً موسم2012)، أي كل المنافسين، بالاشتراك مع البرازيلى رونالدو وليونيل ميسي.
-أكبر عدد من الثلاثيات في موسم واحد بالدوري الإسباني برصيد 8 ثلاثيات(بالاشتراك مع ميسي).
-أسرع لاعب في تاريخ ريال مدريد يصل إلى حاجز 50 هدفاً، ثم الأسرع الذي يصل 100 هدف، ثم الأسرع في 200 هدف، و300 هدف، و400 هدف، و450 هدفاً.
-أكبر عدد من الأهداف المتتالية في مباريات متتالية (15 هدفاً في 6 مباريات).
-أول مدريدي يهز الشباك في 10 مباريات متتالية بالدوري.
-أكثر من سجل من علامة الجزاء في تاريخ أبطال أوروبا 14 هدفاً.
-وهو ثاني أكبر الفائزين بدوري أبطال أوروبا 5مرات منهم 4 مع الريال متساوياً مع مالديني، ويفوقهما خينتو الذي لديه 6 ألقاب في حقبة الريال الأسطورية نهاية الخمسينات.
-أعلى معدل تهديفي في تاريخ دوري أبطال أوروبا 17 هدفاً في موسم 2014 كرقم قياسي.
-اللاعب الوحيد الذي سجل في 11 مباراة متتالية بدوري الأبطال.
-اللاعب الوحيد الذي سجل في المباريات الستة لدور المجموعات في أبطال أوروبا.
-اللاعب الوحيد الذي سجل في ثلاث نهائيات لدوري الأبطال.
-أكثر لاعب يسجل في ربع نهائي الأبطال، وفي نصف النهائي.
-أكثر لاعب يسجل في فريق أوروبياً (11هدف في مرمى يوفنتوس خلال 7مباريات).
-أكثر من فاز بالحذاء الذهبي 4مرات (مع ميسي) وهو الوحيد الذي حققه في بطولتيْن مختلفتيْن بالدوريات الكبرى.
-أكثر من فاز بالكرة الذهبية 5مرات (مع ميسي).
-أكثر من فاز بجائزة أفضل لاعب بالفيفا 5مرات.
-أكثر لاعب يحصد لقب رجل المباراة في تاريخ البطولات الأوروبية.
-سجل أهدافاً بتسديدات صاروخية بلغت سرعتها 113 كم/ساعة.
-أكثر لاعبي العالم تسديداً على العارضة والقائمين خلال موسم واحد 19 مرة.
-أكثر شخص في العالم يملك متابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، 52 مليون متابع!.
وصدق أو لا تصدق: أنَّ كريستيانو لديه من الأرقام أكثر مما تتاح له فرصة هذا المقال، منها أنه أكثر من سجل في البرنابيو وأكثر من سجل خارج أسواره، وأكثر من سجل بالرأس وأكثر من سجل بالقدم الأصلية والعكسية (اليمنى واليسرى)، وأول لاعب يصل 100هدف أوروبي، وأصغر لاعب يصل 100مباراة دولية، ناهيك عن أرقامه في مونديال الأندية، وأرقامه المالية في الصفقات المدوية وراتبه السنوي وقيمة فسخ عقده التي بلغت مليار يورو، والكثير الكثير من الإحصائيات التي تصدم المتابعين، وقد لا يصدقها الناس في المستقبل الذين لم يعاصروا هذا النجم.



رونالدو

مع المنتخب البرتغالي:
أصبح كريستيانو أفضل لاعب في تاريخ البرتغال بشهادة الجميع بعد أن حصد لقب أمم أوروبا الوحيد في خزينة بلاده في يورو 2016م، وحصده 5 كرات ذهبية في مشواره، علماً أنه ثالث برتغالي ينال لقب الأفضل عالمياً بعد إيزيبيو الجوهرة السوداء البرتغالية 1965م، ولويس فيغو 2000م.
-أفضل هداف في تاريخ المنتخب برصيد 88 هدفاً، ما جعله أفضل هداف دولي في تاريخ منتخبات أوروبا!.
-اللاعب الوحيد الذي سجل في 8 بطولات دولية كبرى متتالية وهي:
بطولة أمم أوروبا في نُسخ (2004/2008/2012/2016م)، وكأس العالم في نُسخ (2006/2010/2014/2018م).
-الهداف التاريخي لنهائيات بطولة أمم أوروبا برصيد 9 أهداف مع بلاتيني.
-أكثر من سجل في بطولة أمم أوروبا مع التصفيات 30 هدفاً.
-أكثر من سجل في تصفيات كأس العالم أوروبياً برصيد 50 هدفاً.



رونالدو

التحدي الأخير:
ويبدو أن الانتقال إلى يوفنتوس تورينو هو آخر تحديات هذا النجم، بعقدٍ يمتد لأربع سنوات بقيمة 112 مليون يورو، راهنت عليه إدارة السيدة العجوز التي تسعى لإعادة شبابها من بوابة أبطال أوروبا، خاصة بعد الإخفاقات المؤلمة في خسارة النهائي 6 مرات كرقم قياسي، كان آخرها على يد كريستيانو نفسه برباعية.

وأول ما فعله كريستيانو في يوفنتوس –وكعادته- هو إخراس الجميع بثلاثة أرقام مميزة خلال أول شهر فقط، وهي:
1-اجتياز الفحص الطبي بأفضل وأروع طريقة ممكنة، حيث ظهر الدون في منتهى اللياقة المناسبة بنسبة دهون 7% فقط أقل من المعدل العام للمحترفين 10%، ونسبة عضلات 50% أعلى من المعدل العام للمحترفين 45%، وهي أرقام قياسية على الصعيد البدني للاعبي كرة القدم، كما أنه سجل رقماً رائعاً في المونديال الروسي قبل شهر حين حقق أعلى سرعة بين كل اللاعبين 34 كم/ساعة وهو في سن الـ33.
2-يُعتبر كريستيانو أول لاعب ينال أعلى درجة تقييم في أول مباراتيْن له مع يوفنتوس أو أي فريق إيطالي، حيث فعل ذلك في افتتاح الموسم ضد كييفو ثم ضد لاتسيو وبعده بارما، فحقق علامة 8,5 كأعلى تقييم بين رفاقه، رغم أنه مازال يبحث عن أول أهدافه الرسمية مع اليوفي خلال 3 مباريات بالدوري، (سجل ودياً).
3-كريستيانو هو أكثر اللاعبين في الدوري الإيطالي محاولة على المرمى من حيث التسديدات وصناعة الهجمات.
هذه الأرقام التي استهل بها الدون مشواره مع اليوفي تُسكت كل المشككين بالصفقة حتماً.



قمصان رونالدو

أرقام قياسية يسعى كريستيانو رونالدو إلى تحطيمها مع يوفنتوس، (ويمكن القول أنها إعجازية!!):

*هداف الدوري الإيطالي برصيد 36 هدفاً، المُسجَّل باسم جونزالو هيجواين مع نابولي موسم 2015-2016م.
*أفضل هداف مع يوفنتوس في موسم واحد بالكالتشيو، وهو رقم قياسي برصيد 35 هدفاً يحمله النجم السابق فيرينك هيرزر في موسم 1925-1926 ، ومنذ ذلك الحين لم يصل إليه أي لاعب.
*أكبر لاعب يسجل خمسة أهداف في مباراة واحدة من الدوري الإيطالي، رقم يحتفظ به النجم الألماني السابق ميروسلاف كلوزه (34 سنة و330 يوماً) مع لاتسيو في موسم 2012-2013م.
*أكبر هداف سناً في الدوري الإيطالي، ويحتفظ به المهاجم الإيطالي لوكا توني (38 سنة) مع نادي فيرونا موسم 2014-2015م، حين تُوج هدافاً للكالتشيو برصيد 22 هدفًا.
*أكبر لاعب يسجل (هاتريك) في الدوري الإيطالي، ويحتفظ به "سيلفيو بيولا" مع نادي نوفارا في سنّ 37 عاماً.
*أكثر لاعب تسجيلاً للهاتريك في الدوري الإيطالي (17 مرة)، وهو رقم بحوزة الأسطورة "جوزيبي مياتزا" مع أندية (إنتر ميلان، ميلان، يوفنتوس، وأتالانتا).
*هداف الدوري الإيطالي على الإطلاق، ويحمله "سيلفيو بيولا" برصيد 274 هدفاً مع أندية (فيرتشيلي، لاتسيو، تورينو، يوفنتوس، نوفارا بين عاميْ 1929- 1954م).
*اللحاق بالملك "أليساندرو ديل بييرو" كأفضل هداف لليوفي في المسابقات الأوروبية برصيد (51 هدفاً)، تشمل دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي، وكان رونالدو قد سجل 51 هدفاً لريال مدريد في آخر 4 مواسم فقط، فهل يمكنه أن يعادل نفس هذا الرصيد مع اليوفي؟.
طبيعي جداً أن يصعب عليه ذلك لدرجة الاستحالة، خاصة مع تقدمه في العمر، والأهم صعوبة الكالتشيو عن بقية الدوريات، فهناك لا توجد الأرقام الفلكية التي يقوم بها المهاجمون في ملاعب أخرى، لكن الأكيد هو أنّ الصفقة كانت مثالية في توقيتها للأطراف الثلاثة: الريال واليوفي والدون.
*الريال تخلص لاعبوه من ثِقل كريستيانو وتحرروا أكثر، وظهر ذلك واضحاً على أداء بنزيما وبيل وآسينسيو.
*اليوفي بات سقفه أعلى من الجميع ومعنوياتهم زادت بشكل خارق للعادة ما أثر على بعض المغادرين من صفوفه كي يعدلوا عن قرار الخروج مثل بيانيتش وساندرو وديبالا، كما أن آخرين أرادوا العودة مثل بوغبا وبونوتشي الذي عاد فعلاً لعرين اليوفي، الذي آن أوانه ليعيد المجد الأوروبي الغائب منذ 20عاماً.
*الدون استفاد كثيراً ماليا من الصفقة، وجماهيرياً بشكل أكبر، وكان على يقين تام بأنه لن يضيف شيئاً للريال هذا الموسم، بل وربما يكون أسوأ مواسمه على الإطلاق، فكان ذكياً لخوض تجربة جديدة في دوري هو الأصعب تكتيكيا ودفاعيا، وهو يعلم أن التحديات هي أكبر الحوافز للإبداع!.
ومازال العالم كله يترقب متى وكيف سيسجل الدون في إيطاليا بقميص اليوفي، أكثر الفرق الأوروبية تعذيباً على يديه، ومع ذلك هتف له جمهور البيانكونيري بكل احترام وعقلانية واحترافية!.

كلمة حق ختامية: أنَّ هذا الأسطورة أعجز كل الأرقام والكلمات التي تصف إنجازاته، فـقـفَزَ إلى ذهني سؤال لم أجد له جواباً، وسيحيّر كلَّ الأقلام والمحابر:
((ماذا تبقى من كلامٍ يُكتب لو انتقل ميسي من البرسا لنادٍ آخر، أو.. اعتزل؟!)).