لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

الجاسم يتطلع لمحو آلام 2006 في روسيا

الرياضية أون لاين/وكالات

ربما تضم التشكيلة الحالية للمنتخب السعودي، العديد من اللاعبين الشبان، من أصحاب المواهب، وكذلك بعض عناصر الخبرة، لكن لا يمكن إغفال تأثير تيسير الجاسم في الملعب، خاصة مع اقتراب نهائيات كأس العالم.
ويحمل الجاسم (33 عاما) شارة قيادة الأهلي، الذي ساهم في تتويجه بثنائية الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك، الموسم قبل الماضي.
بدأ الجاسم في نادي معن المغمور قبل أن ينضم إلى هجر في 2003، ومنه للأهلي الذي يدافع عن ألوانه.


وشارك الجاسم لموسم واحد في فريق الشباب بالأهلي، قبل صعوده للفريق الأول، وأعير مرتين لناديين مختلفين في قطر، هما الغرافة في 2007 وقطر في 2009.
وقال عنه مدربه الأوكراني سيرجيو ريبروف "تيسير لاعب رائع ويستطيع اللعب في أكثر من مركز".
* مسيرة دولية طويلة
شارك الجاسم في 124 مباراة مع المنتخب، وهو رقم وضعه بين أكثر اللاعبين مشاركة، على الصعيد الدولي في السعودية.


كما شارك في كافة مباريات المنتخب السعودي، في تصفيات كأس العالم 2018، بداية من الدور التمهيدي حتى الدور الأخير، إذ خاض 18 مباراة في التصفيات على مدار أكثر من عامين.
وستخوض السعودية، التي تأهلت لكأس العالم أربع مرات متتالية بين عامي 1994 و2006، المباراة الافتتاحية أمام روسيا في يونيو حزيران المقبل، ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضا مصر وأوروجواي.
ورغم أنه شارك أيضا في تصفيات كأس عالم 2006، فإنه غاب عن النهائيات بسبب قرار من المدرب حينها.

ويتذكر الجاسم هذه الفترة بمرارة قائلا "غبت عن المشاركة في النهائيات، بسبب تغيير المدرب، الذي اتخذ قرارا بعدم استدعاء عدد كبير من اللاعبين، الذين شاركوا في التصفيات.. لقد كان الأمر مخيبا للآمال بالنسبة لي".

وأضاف الجاسم، الذي كان يتحدث عن تعيين المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا، بدلا من الأرجنتيني جابرييل كالديرون "شاركت في التصفيات بشكل شبه أساسي، ولكن في النهاية كان القرار مرتبطا بالمدرب.. أتطلع بشكل كبير للمشاركة في كأس العالم المقبلة، من أجل نسيان هذا الأمر".
* دور مؤثر
وساهم الجاسم بدور فعال في بلوغ نهائي كأس آسيا 2007، قبل الخسارة من العراق في النهائي 1-0، بهدف القائد يونس محمود.
وقدم أداء رائعا في كأس الخليج 2009، في سلطنة عُمان، لكنه أهدر ركلة جزاء خلال النهائي، أمام أصحاب الأرض، الذين توجوا باللقب.
كما شارك في تصفيات كأس العالم 2010 و2014، لكن لم يحالف التوفيق المنتخب السعودي، في بلوغ النهائيات.
ويؤدي الجاسم دورا محوريا في تشكيلة السعودية، بقيادة الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، حيث يربط بين الدفاع والهجوم، ويتمتع بمواصفات تجعله يمنع الهجمات على مرمى فريقه، ويصنع الأهداف في الوقت ذاته.
وبات الجاسم على مقربة، من تصدر قائمة أكثر لاعبي الدوري المحلي صناعة للأهداف، في تاريخ المسابقة، برصيد 44 هدفا، متأخرا بهدفين عن يحيى الشهري لاعب النصر السابق، والمعار لليجانيس الإسباني حاليا.