لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

صور| الشماريخ ظاهرة خطيرة استعملتها الجماهير الغزاوية في مباريات الدرجة الممتازة بإسهاب

الرياضية أون لاين/ أحمد سعد

استعملت جماهيرنا فى قطاع غزة وفى دورى الدرجة الممتازة للشماريخ في مباراة اليوم بين الشجاعية وشباب رفح والتى أقيمت على ملعب فلسطين مما كادت تسبب في حريق خطير لوجه أحد الجماهير وأيضا أهلكت الانجيل الطبيعى القابل للاشتعال ربك لطف وقدر وفي تقرير نشر على موقعها الرسمي، تحدثت شبكة CNN الإخبارية باستفاضة عن الشماريخ وتاريخها وأنواعها مضيفة أنها ظاهرة أوروبية اجتاحت الملاعب العربية.


الشجاعية وشباب رفح

 وجاء في التقرير أن الشماريخ تسببت في قرار الاتحاد التونسي بمنع وجود الجماهير في المدرجات لنهاية الموسم الحالي، وكاد الأمر يتكرر في الدوري المصري عقب أحداث مباراة الاتحاد السكندري ووادي دجلة. 

ويرجع استخدام "الشماريخ" إلى دول شمال أفريقيا، حيث كانت جماهير الكرة فيها أول من استخدمها في مباريات كرة القدم، وقد عرفت الجماهير العربية طريق "الشماريخ" من دول أوروبا الشرقية، تحديدا وروسيا وصربيا وأوكرانيا وكرواتيا، بالإضافة إلى إيطاليا التي نجحت في السنوات الأخيرة في تقليص هذه الظاهرة.

وتنقسم أنواع الشماريخ إلى ثلاثة:

- منها الدخانية فقط، وهى أربعة أنواع، الأول منها يحترق في 4 دقائق ووزنه 18 جرام ويخمد بالمياه، والثاني وزنه 66 جراما، والثالث وزنه 95 جراما ويمتد حريقه لدقائق، أما الرابع فوزنه ومدة احتراقه حسب الكمية المستخدمة فيه.

 - النوع الثاني من الشماريخ هو الدخاني والناري، وله ثلاثة أنواع وجميعها لا يتم إطفائه إلا بمطفأة الحريق، ووزنهم يتراوح ما بين 60 - 360 جراما ، تتراوح أسعار الشماريخ ما بين 10 و13 دولاراً.

- النوع الثالث ناري فقط، ووزنه يتراوح ما بين 60 و120 جراما، ويتميز بقوة الإضاءة، ويتم إطلاقه في الهواء مباشرة، وهو أكثر أنواع الشماريخ خطورة لأنه قد يؤدي إلى الموت لو أصاب الوجه مباشرة، وهو النوع الذي أطلقته جماهير الأهلي في مباراة فريقها أمام فريق زيسكو الزامبي في إياب دور الستة عشر لبطولة أفريقيا، وأصيب بسببه أحد اللاعبين الضيوف.

 ويحصل روابط مشجعي الأندية "الألتراس" على الشماريخ من المدن الساحلية عن طريق عمال السفن الذين يحصلون عليها من السفن الأجنبية، والمصرح لها باستخدام هذه المفرقعات لإشعالها في البحر لأغراض الاستغاثة والعروض الفنية في البر والبحر والجو، وتعتبر من وسائل الأمان الأساسية للسفن، كما أنها مصممة بأعلى درجات الحماية والأمان بحيث لا تضر من يستخدمها.

 وتاريخ الشماريخ في ملاعب الكرة سئ للغاية، وقد تعرض العديد من اللاعبين ورجال الأمن للكثير من الحوادث بسبب استخدامها. ففي إياب دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا عام 2005 بين ميلان والإنتر تعرض حارس المرمى البرازيلي لفريق ميلان ديدا للإصابة، وهي الحادثة التي دفعت حكم المباراة الألماني كارلوس ميريك لإلغاء المباراة بعد إيقافها ربع ساعة لعلاج الحارس البرازيلي.

وفي لقاء روما الإيطالي ودينامو كييف الأوكراني في نفس العام ألغى الحكم اللقاء بعد قيام جماهيرروما بإلقاء الشماريخ على لاعبي دينامو كييف، وكانت النتيجة تقدم بطل أوكرانيا بهدف، واحتسبت النتيجة فوز دينامو كييف.

 وفي لقاء إيك أثينا وباوك سالونيك، في إياب دور الثمانية لكأس اليونان، حدثت واقعة غريبة، عندما أطلقت جماهير فريق باوك الشماريخ على حارس مرماهم بشكل مبالغ فيه، لتسببه في هزيمة فريقه وخروجه من البطولة ما جعله يتعرض لإصابات بالغة.

 ورغم كل تلك الحوادث والأضرار الناتجة عن استخدام الشماريخ، لايزال الجمهور في كثير من الملاعب العربية والمحلية يحتاج إلى مزيد من التوعية والتوجيه بخطورة تلك الظاهرة، خاصة أنها لا تزال منتشرة في كثير من الملاعب العربية لاسيما  فى قطاع غزة من الجماهير في المباريات الأخيرة لحساسية بعض المباريات من صعود وهبوط ولكننا نقول أنها لا بد ان لا نستخدمها على حساب تهديد أمن وروع المواطن الذى يحاول الترويح عن نفسه وتشجيع فريقه ومؤازرته حتى الرمق الأخير وعلى الجانب الآخر، لابد من عقوبات رادعة من قبل الاتحاد الفلسطينى لكرة القدم لردع تلك الظاهرة وتحريم استخدامها نهائياً سواء كان شمروخاً واحداً أو "شماريخ" متعددة.


الشجاعية وشباب رفح
الشجاعية وشباب رفح
الشجاعية وشباب رفح
الشجاعية وشباب رفح
الشجاعية وشباب رفح