لا مشاكل متوقعة لنابولي ويوفنتوس وقمة في ميلانو

 

الرياضية أون لاين - وكالات

يستضيف نابولي (54 نقطة) بولونيا الثاني عشر برصيد 27 نقطة الأحد، لكن يوفنتوس الذي يتخلف عنه بفارق نقطة واحدة فقط، قد يضعه تحت الضغط لأنه يملك إمكانية الصعود إلى الصدارة السبت حين يحل ضيفاً على كييفو فيرونا الثالث عشر برصيد 22 نقطة.

وتنحصر المنافسة على اللقب شيئاً فشيئاً بين نابولي ويوفنتوس الأكثر ثباتاً منذ بداية الموسم، ولذلك يدرك المدربان، ماوريتسيو ساري لدى الأول وماسيميليانو أليغري مع الثاني، أنّ لا مجال للأخطاء وإهدار النقاط.

وحقق نابولي الساعي إلى لقبه الثالث في تاريخه والأول منذ عام 1990 عندما كان يقوده النجم الأرجنتيني دييغو مارادونا، فوزاً صعباً وثميناً في الوقت ذاته في المرحلة السابقة على مضيفه أتالانتا برغامو بهدف لمهاجمه الدولي البلجيكي درايس مرتنز أبقاه في الصدارة، وحذا يوفنتوس حذوه بصعوبة بالغة أيضاً إثر فوزه على جنوى المتعثّر هذا الموسم بالنتيجة ذاتها.

وينافس يوفنتوس على ثلاث جبهات (وصل إلى نصف نهائي الكأس حيث يلتقي أتالانتا في 30 الحالي، وثمن نهائي دوري الأبطال إذ سيلاقي توتنهام الإنكليزي).

ويستعيد فريق "السيدة العجوز" حارسه المخضرم جانلويجي بوفون بعد غياب نحو شهرين بسبب الإصابة.

وغاب بوفون الذي يبلغ الأربعين عاماً في عطلة نهاية الأسبوع الحالي، منذ الأول من كانون الأول/ديسمبر، وشغل البولندي فويسيتش تشيسني مكانه بين الخشبات، ونال الإعجاب إذ اهتزت شباكه مرة واحدة فقط في سبع مباريات في البطولة.

وقال مدافع يوفنتوس المغربي مهدي بنعطية عن مواجهة كييفو الذي لم يحقق أي فوز منذ شهرين: "خوض هذا النوع من المباريات يكون صعباً دائماً".

وتابع: "إذا واجهنا إنتر ميلان أو روما، لن يكون المدرب بحاجة إلى التحدث إلينا، فكل واحد منا مركز وجاهز لتقديم أفضل ما لديه"، مؤكداً "لكن في مباريات كلقاء السبت يمكنك أن تعتقد بأنه من السهل تحقيق نتيجة إيجابية، لكن هذا ليس صحيحاً".

وأشار إلى أنها "ستكون مواجهة قوية ويجب أن نكون جاهزين لها على الصعيدين البدني والذهني".

لاتسيو للضغط على المتصدرين

ينتظر لاتسيو الثالث برصيد 46 نقطة تعثر المتصدرين للاقتراب منهما وإشعال الصراع على اللقب، لكنه يخوض اختباراً صعباً على ملعب "سان سيرو" ضد مضيفه ميلان السابع بفارق 15 نقطة عنه وصاحب العروض غير المستقرة منذ بداية الموسم.

ويسعى كل من لاتسيو وميلان لتعزيز رصيده للظفر ببطاقة المشاركة في المسابقات الأوروبية الموسم المقبل، إن كان في دوري الأبطال أو في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

ويمتاز لاتسيو هذا الموسم بنجاعته التهديفية، فهو الأكثر تسجيلاً في البطولة حتى الآن برصيد 56 هدفاً، متفوقاً على يوفنتوس (50) ونابولي (45).

وقال المدرب سيموني إنزاغي: "لاتسيو كان مفاجأة للكثيرين. لم يكن أحد يتوقع ذلك في بداية الموسم، وقال البعض إننا سننهي الموسم في المركز العاشر".

ويبحث إنتر ميلان الرابع (43 نقطة) عن استعادة توازنه بعد فقدانه الكثير من النقاط في المراحل الأخيرة عندما يحل ضيفاً على سبال المتواضع وصاحب المركز الثامن عشر بـ 16 نقطة فقط.

وعزز إنتر صفوفه بلاعب الوسط البرازيلي رافينيا من برشلونة الإسباني، لكنه تخلى عن مواطن الأخير المهاجم غابرييل سانتوس "غابيغول" الذي عاد إلى صفوف فريقه السابق سانتوس على سبيل الإعارة.

ولم يفز فريق المدرب لوتشانو سباليتي منذ الثالث من كانون الأول/ديسمبر، وحصد أربع نقاط فقط في آخر ست مباريات.

ويتحين روما الخامس بفارق نقطتين خلف الإنتر، الفرصة للتقدم أيضاً، لكنه يواجه اختباراً أصعب الأحد ضد سمبدوريا السادس برصيد 34 نقطة.

وأكد مدرب روما أوزيبيو دي فرانشيسكو أنه يعوّل على مهاجمه البوسني إدين دزيكو برغم التقارير عن احتمال انتقاله إلى تشيلسي الإنكليزي.

وقال دي فرانشيسكو: "سأشركه طالما أنه لا يزال لاعباً في صفوفنا، دزيكو لاعب حاسم وهو اللاعب الذي سجّل أكثر أهداف فريقي".

وفي باقي المباريات، يلعب ساسوولو مع أتالانتا، وتورينو مع بينيفينتو، وكروتوني مع كالياري، وجنوى مع أودينيزي، وفيورنتينا مع هيلاس فيرونا.