لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

معلول يؤكد من الدوحة: "معسكرنا ناجح وحظوظنا في المونديال قائمة بقوة"

 

الرياضية أون لاين - باسم السالمي - معسكر المنتخب التونسي (الدوحة)

أكّد مدرب المنتخب التونسي، نبيل معلول، عقب المؤتمر الصحفي الذي عقده بالشراكة مع مؤسسة أسباير اليوم الإثنين، أنّ معسكر المنتخب ناجح للغاية، وهو أول خطوة على درب المونديال التي ستكون فيه حظوظ تونس قائمة بقوة.

وحضر المؤتمر إلى جانب المدرب نبيل معلول كل من قائد المنتخب التونسي أيمن اللمثلوثي، والسيد محمد مبارك الكواري، رئيس التسويق التنفيذي بمؤسسة أسباير زون والسيد إبراهيم الهلال رئيس قسم الاتحادات والأندية بالمؤسسة.

وفي كلمته الافتتاحية أعرب الكواري عن فخره بأن تكون قطر وجهة للمنتخبات والأندية العربية والعالمية مضيفاً: "قطر ومؤسسة أسباير زون تفتخر بأن تكون وجهة للمنتخب التونسي وعدد من أفضل أندية العالم التي زارت الدوحة مؤخراً على غرار بايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي وغيرها".

وقال معلول: "معسكرنا كان ناجحاً إلى أبعد حد. الأجواء المناخية في قطر حالياً رائعة. كما أنّ كل الظروف مهيأة هنا على كافة الجوانب لا سيما اللوجيستية منها، حيث أنّ الملاعب والفنادق ومستشفى أسبيتار أيضاً قريبة جداً من بعضها وهو ما يجعلنا مرتاحين في التنقل بينها بحرية".

وتابع: "بهذه المناسبة أود أن أتقدم بشكر خاص للاتحاد القطري لكرة القدم على حفاوة الاستقبال واستضافته لنا لمدة 18 يوماً، حيث وفر لنا كل ممهدات إنجاح المعسكر".

سبب اختيار قطر مكاناً للمعسكر التونسي

عن سؤال لأحد الصحفيين عن سبب اختيار قطر من عدمها لإجراء هذا المعسكر في هذا الوقت بالذات، صرّح مدرب تونس: "في البداية، أود القول أنّ هذا المعسكر مبرمج منذ مدة طويلة أي أنّ فكرته ليست وليدة اللحظة. كما أنّ المعسكر الثالث لنا على أرض الدوحة. بالإضافة إلى ذلك التسهيلات والعناية التي نجدها في قطر قد لا تتوفر في أماكن أخرى حتى العالمية منها بنفس الكفاءة. المهم حالياً أن ننهي هذا المعسكر بلا إصابات حتى تكون نسبة الرضا عالية".

وقال معلول متحدثاً عن برنامج المنتخب التونسي التحضيري حتى تاريخ المونديال قبل 5 أشهر تقريباً من الآن: "سيكون اجتماعنا باللاعبين دورياً في كل شهر حتى نضمن استمرارية التحضيرات على وتيرة معينة. وسيكون معسكر شهر مارس مهم جداً حيث سيلتحق اللاعبون المحترفون بصفوف المنتخب. كما أود توجيه الشكر لرئيس الاتحاد التونسي وديع الجريء الذي سمح لنا بإيقاف نشاط البطولة ظرفياً للقيام بهذا المعسكر المطوّل".

معلول يرفع التحدي بـ"ذكاء"

بدا مدرب "نسور قرطاج" واثقاً وواقعياً في الآن ذاته، وهو يتحدث عن حظوظ منتخب بلاده في المجموعة الثامنة التي ضمّت منتخبات عالمية قوية على غرار انكلترا وبلجيكا إلى جانب بنما سفير الكونكاكاف الذي يتأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى كأس العالم، وصرّح معلول: "مجموعتنا صعبة وهي تضم منتخبين من ضم أفضل 15 منتخباً في تصنيف الفيفا والحديث عن بلجيكا (الخامس) وانكلترا (الخامس عشر). الحقيقة أنّ الفوارق بيننا وبينهم ليست هيّنة ولكن بتحضيرات متميزة سنكون قادرين على تلافي هذه الفوارق وبالتالي تقديم وجه ندّي مع هذه المنتخبات التي تمتلك نقاط قوة ونقاط ضعف أيضاً. وعليه فإنّ حظوظنا في التأهل ستكون قائمة بقوة".

ستيرلينغ ودي بروين محل إشادة

تحدّث نبيل معلول عن النجوم العديدة التي تزخر بها تشكيلتا بلجيكا وانكلترا، على غرار إدين هازارد وروميلو لوكاكو ودرايس ميرتنس إضافة إلى هاري كين وديلي ألي وماركوس راشفورد، غير أنّه اختص بالإشادة كل من البلجيكي نجم مانشستر سيتي كيفن دي بروين وزميله في النادي السماوي رحيم ستيرلينغ.

وأكّد معلول أنّ هذا الثنائي تطوّر كثيراً تحت إشراف المدرب الإسباني بيب غوارديولا، معتبراً دي بروين أفضل صانع ألعاب في العالم حالياً، وستيرلينغ أحد أبرز الأجنحة الموجودة في الكرة الأوروبية.

بلجيكا أفضل من انكلترا "مهارياً وفردياً"

اعتبر المدرب التونسي المحنك أنّ منتخب بلجيكا يمتلك عناصر أفضل من نظيره الإنكليزي على المستويين المهاري والفردي، قائلاً: "بلجيكا تمتلك في صفوفها عدد من النجوم الذي يختزنون مهارات فردية عالية وهم قادرون على تغيير مجرى أي لقاء بإحدى إبداعاتهم. المنتخب الإنكليزي بدوره يمتلك لاعبين جيّدين ولكنّهم يفتقدون للخبرة في المواعيد الكبرى من حجم كأس العالم وكأس أوروبا".

لمن يسأل عن كوليبالي. هذا ما قاله معلول؟

خلّف ضمّ الإيفواري ومتوسط ميدان الترجي، فوسيني كوليبالي، إلى صفوف المنتخب، حيث باتت إمكانية تجنيسه واردة، موجة من الآراء المتضاربة بين شق رافض لتجنيسه وضمّه للمنتخب وشق آخر مقتنع بإضافته النوعية لتشكيلة النسور.. ولسؤالنا عن الانطباع الأولي لمدرب المنتخب عن جاهزية كوليبالي في معسكر الدوحة الحالي، كانت الإجابة هادئة كالتالي: "كوليبالي تحت الاختبار في الوقت الحالي وإن كان سيقدّم الإضافة فمرحبا به وإن كان غير ذلك فسنستبعده حاله حال أي لاعب آخر".

وفي السياق ذاته، أشار معلول إلى بعض الأسماء الحديثة بأجواء المنتخب قائلاً: "اكتشفنا عدداً من اللاعبين الشبّان الجدد الذين قدّموا أداءً مرضياً، وهي نقطة إيجابية وفرصة جيدّة جداً لم نكن لنستثمرها لولا هذا المعسكر".

ماذا عن الوافدين الجدد من المحترفين التونسيين؟

زفّ معلول بشرى سارة لجماهير المنتخب وإن لم يعلن عنها صراحة، بأنّه تلقى موافقة اثنين أو ثلاثة لاعبين من الذين كانوا بصدد التفاوض معهم لتعزيز صفوف النسور والحديث غالباً عن الثلاثي إلياس السخيري (مونبيلييه الفرنسي) ومعز حسّان (شاتورو الفرنسي معار من نيس) وراني خضيرة (أوغسبورغ الألماني).

وقال معلول في هذا الصدد: "تلقينا موافقة بعض الأسماء على الانضمام للمنتخب، وما أؤكده هو انضمام اسمين أو ثلاثة إلينا في قادم الأيام، ولكني أفضّل التكتم عن الموضوع حتى تأخذ الأمور صبغة رسمية".