التمارين الرياضية والمرض المزمن: تعرّف على الحقائق

إذا كنت تعاني من إحدى الحالات المرضية المزمنة، فقد تكون لديك أسئلة حول ممارسة الرياضة. ما مقدار ممارستك للرياضة؟ ما التمارين الرياضية الآمنة؟ فهم أساسيات ممارسة الرياضة والأمراض المزمنة.

 

إذا كنت مصابًا بأحد الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب أو السكري أو الربو أو الام الظهر أوالمفاصل، فمارس الرياضة لما لها من فوائد صحية مهمة. ومع ذلك، ينبغي استشارة الطبيب قبل بدء روتين ممارسة الرياضة. فقد يقدم مشورة بشأن التمارين الرياضة الامنة والاحتياطات اللازمة أثناء ممارسة الرياضة.

تعرف على ما يلزم معرفته عن التمارين والأمراض المزمنة.

كيف يمكن أن تساهم ممارسة الرياضة في تحسين الحالات المرضية المزمنة؟

إذا كنت مصابًا بحالة مرضية مزمنة، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعدك في التحكم في الأعراض وتحسين صحتك.

التمارين الهوائية يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب والقدرة على التحمل والمساهمة على فقدان الوزن. يمكن لتدريبات القوة أن تحسن من قوة العضلات ومقدار تحملها وتسهيل القيام بالأنشطة اليومية وإبطاء التدهور في قوة العضلات الناجم عن المرض مع توفير الثبات في المفاصل. علاوة على ما سبق، قد تساعدك تمارين المرونة على التمتع بنطاق أمثل للحركة حول المفاصل، وبالتالي تعمل على نحو أفضل، كما أن تمارين الثبات قد تساعد على التقليل من خطر السقوط.

على سبيل المثال:

  • أمراض القلب: يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة في تحسين صحة القلب. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن المصابين بأمراض القلب يمكنهم التمرين بصورة جيدة، وأن هذا قد يكون له فوائد كبيرة.
  • داء السكري: الانتظام في ممارسة التدريبات الرياضية يمكن أن يساعد في خفض الأنسولين لمستوى السكر في الدم بشكل أكثر فعالية. كما أن النشاط البدني يمكن أن يساعدك أيضًا على التحكم في الوزن وزيادة الطاقة.
  • مرض الربو: في كثير من الأحيان، يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في التحكم بوتيرة نوبات الربو وشدتها.
  • ألم الظهر: الانتظام في ممارسة الأنشطة الرياضية منخفضة التأثير يمكن أن يزيد من قوة الظهر ومقدار تحمله ويحسّن وظيفة العضلات. تمارين عضلات البطن والظهر (تمارين تقوية العضلات الأساسية) قد تساعد في تقليل الأعراض عن طريق تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري.
  • التهاب المفاصل: ممارسة الرياضة يمكن أن تقلل الألم وتساعد في الحفاظ على قوة العضلات في المفاصل المصابة وتقليل تصلب المفاصل.

ما التمارين الرياضية الآمنة؟

قد يوصي الطبيب بتمارين رياضية محددة للحد من الألم أو تعزيز القوة. بناءً على حالتك، قد يلزم أيضًا تجنب بعض التمارين تمامًا أو أثناء نوبات تفاقم المرض. في بعض الحالات، قد يلزم استشارة اختصاصي العلاج المهني أو البدني قبل البدء في ممارسة الرياضة