تحليل قمة برشلونة وأتلتيكو: ما الذي اختلف بين الشوطين؟

 

الرياضية أون لاين - صفحة تكتيكات كرة القدم - كتب إيهاب بيبو

تعادل مستحق 

انتهت مباراة اتليتكو مدريد مع برشلونه بالتعادل الإيجابي 1-1 حيث تقدم ساؤول بهدف رائعا لا يفرق كثيرا عن اهدافه الرائعة في مرمى نوير حارس البايرن الكبير وكاسياس حارس الريال ، وتعادل سواريز للبرسا ليخرج الفريق الكتالوني بنقطة ثمينة وتستمرعقدة سيميوني الذي فشل في تحقيق أي انتصار على برشلونة في الدوري طوال 12 لقاء (8 هزائم - 4 تعادلات) !

ما الذي اختلف بين الشوطين 

لا شك ان اتليتكو مدريد كان الطرف الأفضل في الشوط الاول ويعود ذلك لعدة عوامل:

1-انعزال الهجوم الكتالوني

رغم ان طريقة لعب برشلونة على الورق 4-3-3 لكنها على ارض الملعب اقرب الى 4-4-2 حيث وجدنا ميسي يتقدم للامام ويترك عملية صناعة اللعب لانيستا ، ولكن كان هناك انعزال تام للهجوم وخطوط الفريق كانت متباعدة وغيرمرتبطة.

2- اللعب على الواقف

لاعبو البرسا كانوا مستسلمين تماما لمدافعي اتليتكو وسهلوا مهمتهم تماما بسبب اللعب بدون حركة كان هناك بطء شديد في تناقل الكرة ولذلك كان الوصول لمرمى اوبلاك شبه مستحيل باستثناء المحاولات الفردية التي تخرج عن نطاق المنظومة!

3- قوة تنظيم اتليتكو 

ظهر فريق الاتي بشكل منظم للغاية وقدم افضل اشواطه هذا الموسم بفضل الانتشار الجيد من اللاعبين وعمل ستارة دفاعية قوية وفرض رقابة شديدة على ميسي لأنه اللاعب صاحب الحلول .. وقد نجح الفريق المدريدي في فرض اسلوبه .

في الشوط الثاني وبعد فترة ليست طويلة بدأ فريق برشلونة في استعادة مستواه وفرض سيطرته ويرجع ذلك لإصلاح اغلب أخطاء الشوط الاول:

1- عودة ميسي لمهمته 

عاد ميسي لوسط الملعب ليقوم بمهمته بربط الخطوط وصناعة اللعب ، وهو ما أفاد البرسا كثيرا لانه سحب الرقابة اللصيقة عليه خارج منطقة الجزاء واتاح المساحات للقادمين من الخلف.

2- الكثافة العددية هجوميا 

عكس الشوط الاول الذي افتقد فيه برشلونة للكثافة العددية هجوميا ، وجدنا الفريق يهاجم بجميع خطوطه ولذلك كانت اغلب أحداث الشوط الثاني في منتصف ملعب أتليتكو!

3-  تراجع أتليتكو للخلف

ما ساعد لاعبو برشلونة على التواجد في وسط ملعب اتليتكو هو تراجع أبناء سيميوني للخلف إما بسبب خوفهم على النتيجة او بسبب الارهاق بعد المجهود الكبير الذي بذلونه في الشوط الاول.

4-  تغييرات فالفيردي 

لا اخفي سرا عندما اقول اني لم اكن مقتنع نهائيا بتغييرات فالفيردي لكنها اثرت ايجابيا لسبب بسيط وهو تراجع اتليتكو المبالغ فيه.

وجدنا احيانا للجبهة اليمنى التي جاء منها الهدف، حتى جوميز الذي كان من اسوء اللاعبين في الشوط الاول تحسن كثيرا في الثاني ورغم تحسنه ما زلت ارى أن هذا اللاعب لا يناسب فلسفة البرسا.

بالنسبة لدولوفيو فهو لاعب نشيط ومتحرك وسريع لكنه يفتقد للخبرة للذكاء للمسة الأخيرة!!