Warning: A non-numeric value encountered in /home/riyadiya/public_html/ar/includes/post.php on line 49
الرياضية أون لاين - "سميرينيو".. مسلسل الحصاد الأوروبي.. جولة بجولة!! 

"سميرينيو".. مسلسل الحصاد الأوروبي.. جولة بجولة!!

الحلقة3/ أول عثرات مورينيو والسيتي يهين ليفربول، تشيلسي يقترب، والمفاجأة تحترق

تعادل مخيب لقطبيْ مدريد، والبرشا يسحق الديربي، سقوط مدوّ للبايرن عن عرشه
لاتسيو ينفجر بوجه ميلان، والصدارة ثلاثية للكالتشيو، ولا أحد يوقف MCN  !!

الرياضية اون لاين : كتب-سمير كنعان

أُطِلُّ عليكم بحلقات متتالية بإذن الله حسب مجريات الأحداث في الدوريات الأوربية الكبرى، وأبرز اللقاءات والديربيات فيها، بمهنية وحيادية رياضية آملاً أن تنال إعجابكم.
"سميرينيو" اسم اختاره لي أحد العرابين القلائل في حياتي، الإعلامي الكبير"عاهد فروانة" الذي قابلني أول مرة في استديو تحليلي فنلتُ إعجابه، ثم عرض عليَّ الكتابة الصحفية معه فأبهرته أكثر، إلى أن رآني ألعب لأول مرة لفريق رابطة الصحفيين، أراوغ وأسجل وأهديه الأهداف بين الجمهور، فهتف صارخاً: (أحلى سمير، لا إنت سميرينيو، برازيلي ياأحلى سميرينيو)، ومن ذاك الوقت رافقني اللقبُ مفتخراً به، وكان اختيار هذه السلسلة من التحليلات لتحمل اسم سميرينيو.

بعد توقف الدوريات الأوروبية لاستكمال جولات التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا2018، عادت عجلة الدوران لتغير مجريات الأحداث بشكلٍ كبير يؤكد تأثر معظم الأندية بأسبوع الفيفا دوماً!!

البريميرليغ//

انتزع ستوك سيتي تعادلاً ثميناً على ملعبه من مان يونايتد 2-2، ليقفز ستة مراكز بسلم الترتيب من18 إلى12، تاركاً الشياطين الحمر في الصدارة المشتركة بـ10نقاط مع السيتي الذي أهان ليفربول في ليلة تاريخية بخماسية نظيفة هي الأكبر في سجل المواجهات بين الفريقيْن، وتلقى ليفربول درساً قاسياً في غياب نجمه الأبرز كوتينيو لأسباب فنية من كلوب الذي رآه غير لائق بالمشاركة بعد دوامة الميركاتو وعدم جاهزية اللاعب نفسياً وذهنياً وغياب "لالانا" للإصابة، في المقابل انتفض أغويرو والبرازيلي خيسوس والألماني ساني ليمطروا شباك الريدز مستغلين طرد أبرز لاعبيه ماني!

في قمة أخرى ساهم موراتا بتألقه في فوز فريقه تشيلسي 2/1 على ليستر سيتي في مباراة كانت قوية من الطرفيْن تفوق فيها كونتي بالحلول الهجومية والصلابة الدفاعية وبراعة كورتوا في حماية شبكته، ليحتل البلوز ثالث المراكز ب9نقاط.
من جانبه تفوق توتنهام على إيفرتون 3/0 بهدفيْ قناصه هاري كين والمايسترو إيركسون، كما شهدت الجولة احتراق مفاجأة هذا الموسم بأول خسارة لفريق هيدرسفيلد تاون على يد الهامرز وست هام بثنائية نظيفة هي أولى اهتزازات شباك هذا الفريق الصاعد لأضواء البريميرليغ والذي كان يشارك الصدارة منذ الانطلاق، وخسارته تراجعت به للمركز السادس ب7نقاط رفقة توتنهام وليفربول ووست بروميتش وبيرنلي.

كما استمر واتفورد بعروضه المميزة ليحلّ رابعاً ب8 نقاط بعد فوزه على أرض ساوثهامبتون العنيد بثنائية نظيفة، في حين بدأ آرسنال يتسلق الترتيب بفوز سهل على بورنموث، جعله في وسط الجدول ب6نقاط!!

الليغا//

سقط حامل اللقب ريال مدريد مجدداً في فخ ليفانتي بتعادل إيجابي 1/1 ألقى به في المركز السادس، في مباراة سيئة جداً للملكي أسالت حبر الانتقادات على مدربه زيزو الذي تفلسف في التشكيلة ولعب بمارسيلو جناحاً وثيو ظهيراً على الجبهة اليسرى التي كانت مخترقة دفاعياً ومعطلة هجومياً، ما أدى لنرفزة مارسيلو وطرده وإيقافه لمبارتيْن عقب ركله للخصم، كما أراح زيزو نجوم الوسط كاسميرو ومودريتش وكوفاسيتش وحتى إيسكو، ليجعل كروس وحيداً مع الشاب التائه لورنتي، بالإضافة لإصابة بنزيما التي أفسدت كل فرصة للإصلاح وعدم توفيق بديله الويلزي بيل، وغياب فاران للإصابة وتراجع مستوى كارفخال وأداء غير مقنع من آسينسيو وفاسكيز صاحب الهدف، وبهذا يتعادل الريال لأول مرة منذ أكثر من 20 عاماً مرتيْن متتاليتيْن على ملعبه البرنابيو، ليبقى ب5نقاط.

كما سقط قطب مدريد الأحمر أتليتيكو بتعادل سلبي مع فالنسيا في مباراة رديئة فنياً قوية بدنياً، ليتراجع للمركز السادس بنفس رصيد الريال وليفانتي وفالنسيا.

على النقيض تماماً ظهر برشلونة بوجه الوحش المفترس في ديربي كتالونيا فسحق إسبانيول بخماسية تألق فيها ميسي بثلاثية وبصمة الوافد الجديد ديمبلي بصناعة هدف سواريز، ليبعث البلوغرانا رسالة للجميع أنّه مرضَ ولم يمتْ، بتربعه عرش صدارة الليغا بمشاركة ريال سوسيداد الفائز على ديبورتيفو 4/2 وبالعلامة الكاملة 9نقاط، بينما خسر ليغانيس مفاجأة الموسم لأول مرة من خيتافي ليترك الصدارة المشتركة إلى المركز الخامس ب6نقاط، في ظل صعود إشبيلية الأندلسي وبلباو الفاسكي إلى المركزيْن الثالث والرابع ب7نقاط بعد فوزيْهما على إيبار وجيرونا 3/0 و2/0 توالياً.

الكالتشيو// ليلة إيموبيلي!!

حلقت نسور لاتسيو في سماء العاصمة الإيطالية روما لتفترس إي سي ميلان بصفقاته وتعزيزاته وكل ما قيل عن عودته، وتمزق شباك دوناروما أفضل حراس الشباب عالمياً برباعية لهدف 4/1 كان بطلها إيموبيلي بالهاتريك التاريخي خلال عشر دقائق فقط بين الدقيقة 38 و48، ليصعد للمركز الرابع ب7نقاط تاركاً الروزونيري يهبط للسابع ب6نقاط فقط.

وظهر المتصدرون الثلاثة مرة أخرى بشكلٍ مقنع، أولهم اليوفي بثلاثية نظيفة في كييفو وعودة هيجواين لهزّ الشباك، ومثلع فعل نابولي بثلاثية بولونيا، والإنتر بثنائية على الوافد الجديد سبال، ليبقى ثالوث الصدارة بعلامة كاملة 9نقاط.

في حين تأجلت قمة روما سامبدوريا بسبب الأمطار ما أبعد الأخير عن الصدارة المشتركة مع اليوفي ونابولي والإنتر وأصبح سامبدوريا سادساً ب6نقاط، وبقي روما في وسط الترتيب ب4نقاط فقط، كما فاز تورينو على الوافد الآخر بينفينتو بهدف فالكي القاتل بالوقت الضائع ليصبح خامساً ب7 نقاط.

الليغ1// انهيار موناكو، وباريس يتربع العرش منفرداً بشعار: لا أحد يوقف MCN

بعدما اكتسح موناكو نظيره مارسيليا بسداسية، جعلت الجميع يؤمن بأن هذا الفريق مهما تخلى عن نجومه يأتي بأفضل منهم، هاهو يسقط برباعية نظيفة مدوية أمام نيس قبل الأخير الذي ارتقى لمنتصف الترتيب، تاركاً الصدارة المنفردة لقطار باريس الذي لا يتوقف بقيادة الثلاثي المبهر كافاني نيمار ومبابي، واندمج الأخيران بسرعة الصاروخ في أجواء الفريق العاصمي ليصبح رقماً صعباً ينتظر العالم كله هوية من يكسره!
وصعد ليون ثالثاً مع11نقطة بفوزه على جانجون، مستغلاً عثرة سانت إتيان(صاحب الرقم القياسي بلقب الدوري10مرات آخرها 1981) الرابع ب10نقاط بعد تعادله أمام آنجيه، ومن أبرز أحداث الجولة خسارة مارسيليا المفاجئة على أرضه بثلاثية رين بأقدام النجم التونسي وهبي الخزري والفرنسي الشاب غانون ليصبح عاشراً بسبع نقاط!

البونديسليغا//

فجّر هوفنهايم مفاجأة كبرى بإسقاطه بايرن ميونخ من الصدارة إلى المركز السادس، بعد هزيمته2-0 بهدفيْ المهاجم أوث، ليشترك بالصدارة مع المارد الأصفر دورتموند المتعثر أمام فرايبورغ بتعادل سلبي، وهانوفر المتعادل إيجاباً على ملعب فولفسبورغ، وجميعهم بــ7نقاط، تاركين البايرن بــ6نقاط مع شالكة ولايبزيغ وهامبورغ.

يتصدر قائمة الهدافين في كبار دوريات أوروبا الثنائي كافاني وفالكاو بسبعة أهداف، يليهم الثلاثي الأرجنتيني ميسي وديبالا وإيكاردي بخمسة، بينما أقوى الدفاعات حتى الآن بشباكٍ نظيفة هي: برشلونة-بلباو-دورتموند !!