نهائي كأس فلسطين .. لقب ثالث لـ "الأهلي" أم ثان لـ "العميد"؟

الرياضية أون لاين :  طولكرم- كتب محمد عراقي

 يسدل الستار اليوم عن أطول موسم كروي منذ بداية عصر الاحتراف حيث تقام اليوم المباراة النهائية لبطولة كأس فلسطين للمحافظات الشمالية وستجمع بين قطبي مدينة الخليل "شباب الخليل واهلي الخليل" على ستاد دورا في الساعة العاشرة والنصف مساء.

موسم طويل وشاق
 ولا شك ان هذا الموسم ارهق الاندية واتعبها فنياً ومادياً بدليل انه امتد لفترات طويلة وغير متوقعة بسبب التوقفات الكثيرة التي رافقته جراء مشاركات واستعدادات المنتخبين الاول والاولمبي، وهو ما يجب اخذه بعين الاعتبار مستقبلا، فليس من المعقول ان تكون التوقفات طويلة وغامضة بالنسبة للاندية التي لم تكن تعرف مواعيد مبارياتها مما سبب لها ارباكا فنيا كبيرا.
 ناهيك عن الجانب المادي الذي ارهق الاندية بشدة جراء عدم استلامها لجميع مستحقاتها المالية حتى الان وهو الامر الذي يجب علاجه سريعاً.

نهائي خليلي مرتقب
 ولا شك ان نهائي الكأس اليوم سيحمل في طياته جميع مفردات الندية والقوة والاثارة بين قطبي مدينة الخليل الشباب والاهلي، فجميع مبارياتهما في السنوات الاخيرة شهدت ندية واثارة فنية وجماهيرية كبيرة.
 وستكون جماهير مدينة الخليل الباسلة على موعد اليوم مع هذا النهائي المرتقب، ولا شك ان الالاف ستزحف لمساندة العميد والمارد الاحمر ولكن ما نتمناه هو ان تخرج المباراة نظيفة رياضياً وجماهيرياً بغض النظر عن هوية الفائز، فنحن في شهر رمضان المبارك ونحن احوج للوحدة في هذه الفترة الهامة.

ماذا يعني لقاء اليوم للفريقين؟
 بالنسبة لشباب الخليل فان مباراة اليوم تعني انقاذ الموسم بعد ان خيب العميد آمال جماهيره الكبيرة، ففقد لقب بطل الدوري لصالح هلال القدس واحتل المركز السادس في دوري المحترفين وهو موقع متأخر وغير مرض للشباب الذي يرى في الظفر بالكأس خير تعويض على فقدان الدوري وبداية انطلاقة جديدة له للموسم المقبل.
 اما أهلي الخليل فهو يمر بفترة ممتازة فنياً وادارياً، فالفريق حقق في اياب الدوري نتائج رائعة اهلته ليحتل المركز الثالث على سلم الترتيب، ويريد الاحمر صبغ بطولة الكأس بصبغته الخاصة من خلال احراز الكاس للمرة الثالثة على التوالي وهو أمر غير مسبوق، ان تحقق فالاهلي قادم بقوة الموسم المقبل للمنافسة على جميع الالقاب وهذا لا شك فيه.

مشوار الفريقين في البطولة
 * اهلي الخليل فاز على بيت صفافا وعسكر وابناء القدس وفي المربع الذهبي اجتاز واد النيص بهدفين لهدف.
 * شباب الخليل فاز على الموظفين ومركز بلاطة والقوات وفي المربع الذهبي حقق الفوز على السموع بهدف نظيف.

قراءة فنية لخطوط الفريقين
يبدو كل فريق جاهز فنياً ومتحفز لخوض اللقاء ومحاولة تحقيق الفوز، والامر المؤكد ان كلا الفريقين يعرف كل صغيرة وكبيرة عن الفريق الاخر مما يجعل المباراة تلعب على جزئيات بسيطة، فالتركيز والهدوء والابتعاد عن العصبية واتباع التعليمات الفنية عوامل رئيسية لمن ينشد النجاح.
اهلي الخليل بقيادة مدربه المميز عمار سلمان كما ذكرنا يمر بفترة جيدة فنياً، فالمدرب لديه تشكيلة مميزة من اللاعبين في جميع الخطوط وما يميز الفريق الاهلاوي هو الانسجام الكبير بين خطوطه ولاعبيه وهذا واضح في النتائج والاداء في الاشهر الاخيرة.
عزمي الشويكي يبرز في حراسة المرمى وامامه خط دفاع جيد يقوده فادي دويك ومحمود ضيف الله ومحمد صالح واحمد حربي، واربعتهم يملك الخبرة الكبيرة محلياً وبامكان سلمان توظيف الظهير الدولي عبد الله جابر في مسيرة الدفاع او الوسط كما فعل في بعض المباريات لاستغلال انطلاقاته الهجومية المميزة في الثلث الاخير لملعب المنافس فالمرونة والخيارات متوفرة في تشكيلة الاهلي.
خط الوسط يشكل حلقة مهمة فالاهلي يراهن على الثنائي شادي شعبان ومحمد ابو داود خلف الحلقة الهجومية المكونة من الاوراق الرابحة الحلمان وجوناثان سوريا وربما عبد الله جابر، وهناك ايضا ليث خروب ومصعب ابو سالم، ومن الاوراق البديلة الواعد حمادة الجعبري والحبيبي ونمير اغا.
اما شباب الخليل فيدرك مدربه القدير رائد عساف اهمية اللقاء، فالضغط الاكبر اليوم سيقع على عاتق العميد بجماهيره الكبيرة والتي تنشد الفوز، ومن هنا فالتعامل من اللاعبين مع ظروف وجو المباراة في الملعب امر مهم جدا.
عساف يراهن على خبرة لاعبيه في جميع الخطوط، ففي المرمى يوجد غانم محاجنة او توفيق علي، وكلاهما جاهز للعب، وفي الدفاع يبرز الدولي هيثم ذيب ومعه المتطور محمد الطويل والظهيرين الاشهب واغبارية.
ويأتي خط الوسط والمطالب بالكثير اليوم لترجيح كفة فريقه وهذا ما يدركه عدي خروب وتامر طاطور، اما الحلقة الهجومية الرابحة فتتكون من اشرف نعمان واحمد ابو ناهية والمخضرم العتال وعايد جمهور، ومن الاوراق الجيدة لعساف هناك مهند فنون وبعض الوجوه الشابة التي اثبتت حضرها مؤخرا.