Warning: A non-numeric value encountered in /home/riyadiya/public_html/ar/includes/post.php on line 49
الرياضية أون لاين - صحيفة الجارديان : الامم المتحدة ترسل للفيفا ( المستوطنات انتهاك للقانون الدولي ) 

صحيفة الجارديان : الامم المتحدة ترسل للفيفا ( المستوطنات انتهاك للقانون الدولي )


ترجمة منذر زهران

أكدت صحيفة الجارديان ان مسؤولا كبيرا في الامم المتحدة ارسل الى الفيفا بان الامم المتحدة تعتبر المستوطنات الاسرائيلية غير شرعية بموجب القانون الدولي، وقال وليفرد ليمكه المستشار الخاص بالامم المتحدة لشؤون الرياضة والسلام في تصريح صحفي نشرته الجارديان بانه على جميع الاندية التي تلعب في مظلة الفيفا الالتزام بالنظام الاساسي ، وهذا جاء بناءا على طلب مؤيد للفلسطينيين الذين يطالبون بطرد ستة اندية اسرائيلية تلعب في المستوطنات او يتم منعهم من بطولات الفيفا.
وتم تعيين لجنة برئاسة الجنوب افريقي طوكيو سكسويل للنظر في الشكوى المقدمة بالاتحاد الاسرائيلي للعبة ، بما في ذلك لعب اندية المستوطنات في الدوري الاسرائيلي.
وطلب سكسويل مشورة الامم المتحدة حول وضع المستوطنات في رسالة بعثها في السابع من هذا الشهر ومن المقرر ان يتم نقاش ذلك الخميس" امس " والجمعة" اليوم".
وكان رئيس الفيفا انفانتينو أكد في وقت سابق على ضرورة ايجاد حل حول الاندية الاسرائيلية التي تلعب داخل الضفة الغربية ، وأكد ان هذا اولوية ستوضع على محضر الاجتماع.
وتلعب ستة اندية في المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية دون الحصول على اذن من الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.
وقال ليمكيه في رسالة الى طوكيو سكسويل " ان مجلس الامم المتحدة قرر ان المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة ليس لها شرعية قانونية ، وهذا انتهاك للقانون الدولي وهذه الممارسات عائق لتحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الاوسط ، وان الامم المتحدة تعترف بالرياضة كحق اساسي من حقوق الانسان ، وعلى هذا النحو فاننا ندعو الى تحقيق ذلك من قبل الجميع دون تقويض لحق الشعب الفلسطيني والاسرائيلي للعب الرياضة ، وجميع الفرق التي تلعب في مظلة الفيفا يجب ان تلتزم بقوانين اللعبة ولذلك نحث على حل اي نزاع تماشيا مع قرارات الامم المتحدة في مجلس الامن وقوانين الفيفا في اطار زمني معقول ".
في المقابل قال مسؤول الاتحاد الاسرائيلي شلومي بارزيل بانه يتعين على الامم المتحدة في نهاية المطاف الحكم في هذه القضية وهناك خلاف حول تلك المناطق.
وفي الايام الماضية اصدر تقرير من منظمة هيومن رايتس وتش مطالبا بطرد هذه الاندية من الاراضي الفلسطينية ، وكان قد وقع 150 الف شخص التماسا يدعو الفيفا للعمل على ذلك ، بما في ذلك وقع عشرات البرلمانيين الاروبيين كتابا مفتوحا حول ذلك.
الاتحاد الاسرائيلي يقول بان حظر الاندية سيكون معاقبة للاطفال المشاركين مع الاندية ، وان الفيفا لا يملك اي سلطة لتحديد ما هية الاراضي الاسرائيلية !.