الرجوب: وجود نظام له علاقة بتسجيل اللاعبين إلكترونياً حسب قوانين "الفيفا" يعتبر إنجازا ً للإتحاد والنادي وأيضا ً للاعب

القدس - دائرة الإعلام بالإتحاد

أكد اللواء جبريل الرجوب رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم، على أهمية إدخال التكنولوجيا في القطاع الرياضي خلال الفترة القادمة، وذلك خلال افتتاحه صباح اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول نظام الإدارة الرياضي التابع لإتحاد كرة القدم وتسجيل اللاعبين Online، بحضور وكيل وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات سليمان الزهيري وممثلين عن كافة أندية المحترفين والدرجة الأولى "الإحتراف الجزئي"، حيث عقدت الورشة في مقر وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البيرة.

واعتبر الرجوب أن وجود نظام له علاقة بتسجيل اللاعبين حسب قوانين الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يعتبر إنجازا ً لإتحاد كرة القدم والنادي وأيضا ً للاعب، متمنيا ً أن  يتم بناء منظومة عمل واضحة بين إتحاد كرة القدم والأندية في المستقبل القريب، وأن تكون هذه المنظومة لها علاقة بمفهوم العالم للرياضة وكذلك دور التكنولوجيا في الرياضة، خاصة أن التكنولوجيا تعتبر أحد المكونات الأساسية للرياضة إلى جانب اللاعب، الفني، المنشآت، التجهيزات واللوائح والأنظمة والقوانين.

كما أشار الرجوب إلى أهمية الإدارة في عمل الأندية، معتبراً أن الأندية التي تملك إدارة صحيحة تستطيع تحقيق نتائج إيجابية على كافة المستويات ومنها الجانب المادي، ومؤكداً أن الأندية هي عصب الرياضة ولذلك يجب على كل نادي العمل خلال الفترة القادمة على امتلاك مدرسة كروية خاصة به وظيفتها صناعة لاعب سليم على كافة المستويات الفنية والبدنية والأخلاقية ليكون قادرا ً على تمثيل المنتخبات الوطنية مستقبلاً.

وشدد الرجوب على ضرورة أن يكون جميع المدراء الإداريين في الأندية على معرفة تامة بإجراءات تسجيل اللاعبين على كافة الأصعدة، خاصة في ظل إدخال التكتولوجيا في العمل الرياضي وهو ما من شأنه أن يعمل على  تلاشي مشاكل تسجيل وانتقال اللاعبين وحماية اللعبة.

وفي نهاية حديثه قدم الرجوب شكره للدكتور علام موسى وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووكيل الوزارة سليمان الزهيري على استضافتهم لفعاليات هذه الورشة الهامة التي من شأنها المساهمة بصورة كبيرة في تطور العمل الرياضي مستقبلاً.

من جهته أوضح ناصر الدودة مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم أن الهدف من إقامة هذه الورشة توفير الوقت والجهد على الأندية الفلسطينية، وعدم تكرار البيانات، بالإضافة إلى أرشفة البيانات لمرة واحدة منذ بداية وحتى نهاية الموسم الرياضي.

وأضاف الدودة أن برنامج نظام الإدارة الرياضية يقوم على إيصال جميع المعلومات الخاصة بأركان اللعبة بطريقة آلية، موضحاً أن الطريقة التي كانت متبعة في السابق كانت تقوم على المركزية "نظام ورقي بحت"، أما الطريقة الحديثة فهي تعتمد على اللامركزية وتتم بطريقة إلكترونية دون الوصول إلى مقر الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم الرئيسي والمراجعة شخصياً.

كما أشار الدودة إلى أن نظام الإدارة الرياضي وتسجيل اللاعبين Online  فرض من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عام 2014 وتم تدريب العاملين في وحدة تكنولوجيا المعلومات بالإتحاد الفلسطيني لكرة القدم على هذا النظام خلال الفترة الماضية، منوهاً إلى أن 8 دول من غرب آسيا خضعت لهذا البرنامج ومن ضمنها فلسطين، ومؤكداً أنه سيتم تطبيق هذا البرنامج بشكل رسمي خلال العام الحالي.

وفي نهاية الورشة قام ناصر الدودة بتسليم درع تكريمي لوكيل وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات باسم اللواء الرجوب رئيس الإتحاد.