إزالة الصورة من الطباعة

اتحاد كرة السلة والالتزام بتطبيق اللوائح والنظم

كتب- كريم عدلي شاهين 

انتهى الدوري الممتاز لكرة السلة 2018-2019، لا انه من اكثر المواسم الذي رافقه انسحابات واعتراضات وشغب ومخالفات، والسبب يعود لضعف الثقافة السلوية وثقافة الفوز والخسارة، والعصبية الزائدة من اجل الفوز باللقب، اضافة الى تهاون الاتحاد في اتخاذ وتطبيق بعض القرارات .

من اهم الامور الضرورية التي قام بها الاتحاد الحالي لهذا الموسم 2018-2019 هي تشكيل لجان قانونية، واهمها لائحة الانضباط والجزاءات القانونية، الا انه من الواضح انها منسوخة وفيها تكرار ولا تتوافق بجزء منها مع واقع كرة السلة الفلسطينية، و كان يجب ان يتم الاحتكام للوائح بكل شفافية وعدل وحزم وليس بالمراضاة والترقيع وبالتدخلات.

هناك حالات حدثت خلال الدوري يجب الوقوف عليها وكانت واضحة للجميع، كونها مخالفات قانونية عدا عن كونها تجاوزات واضحة لقيم اللعبة،  وهذه الحالات لم يتم اتخاذ قرارات بشأنها او تم بجزئية معينة منها، وهي تخالف ما هو منصوص عليه ضمن لائحة الانضباط والجزاءات القانوني في صلاحيات وآليات الاجراء الانضباطي والعقوبات والإجراءات الانضباطية والتي تتمثل فيما يلي:

 

الصلاحيات وآليات الاجراء الانضباطي مادة (24)

10:24 يعتبر الفريق خاسراً للمباراة بقرار الاتحاد (20/0) لصالح المنافس، وغرامة مالية حدها الأدنى (300) دينار إذا ما ثبت بحقه الانسحاب من المباراة قبل البدء أو أثنائها بشكل نهائي وبعد تحذير الحكم ومنح المدة المحددة.

21:24  الفريق الذي يعتذر عن بدء أو إكمال مباريات أي من مسابقات الموسم الإلزامية (الدوري خاصة) في درجته يهبط إلى الدرجة الأدنى ويتبع معه التالي أيضا: إلغاء جميع نتائجه اذا ما كان الانسحاب خلال المرحلة الأولى. تثبيت نتائجه في المرحلة الاولي وشطب نتائجه في المرحلة الثانية اذا ما حصل ذلك خلال المرحلة الثانية.  ويغرم بالمبالغ التالية : (1000) دينار الدرجة الممتازة، (500) للأولى       و (300) دينار  الدرجات الاخرى.

22:24  فريق (الدرجة الممتاز والأولى حصرا) الذي يعتذر عن المشاركة أو إكمال الموسم في إحدى بطولات الفئات العمرية الرئيسية ( شباب، ناشئين، أشبال) وبحد ادنى فئتين من ثلاث، وفئة واحد للدرجات الأخرى يتبع معه التالي وجوبا: شطب جميع نتائج المباريات التي اشترك بها وكأنه غير مشارك. حسم (5 نقاط من رصيده فريقه الأول في الدوري). تحرير لاعبيه المقيدين لدى الاتحاد من نفس الفئة.  يغرم بالمبالغ التالية :(500) دينار الدرجة الممتازة. (300) دينار الدرجة الاولى. (200) دينار الدرجات الاخري.

 

بيان العقوبات والإجراءات الانضباطية 

مخالفات اللاعبين مادة 25: المخالفة رقم 3: الاعتذار العلني للاعب الموقوف للمعني

 

مخالفات الفرق والاندية مادة 26

المخالفة رقم 1: رفض استلام الجوائز بقصد الاحتجاج. العقوبة الحرمان من الجائزة وتوجيه انذار للنادي، وغرامية مالية لا تقل عن 200 دينار ، في حال التكرار تضاعف العقوبة الادارية والمالية.

المخالفة رقم 2: امتناع الفريق عن التقيد بالمراسيم المقررة للمباريات النهائية. العقوبة الحرمان من الجائزة وتوجيه انذار للنادي، وغرامة مالية يقدرها الاتحاد لا تقل عن 200 دينار، في حال التكرار تتضاعف العقوية الادارية والمالية

المخالفة رقم 5: عدم الاشتراك بالحد الادنى لمسابقات الفئات السنية، العقوبة تحرير لاعبي الفئة غير المشاركة، وغرامة 500 دينار، وفي حال التكرار حسم 5 نقاط من رصيد الفريق الاول بالدوري.

المخالفة رقم 6: التأخر عن موعد المباراة او رفض بدء المباراة او الانسحاب من ارض الملعب او التسبب بعدم اقامة او اكمال المباريات باي شكل، العقوبة خسارة المباراة 20 صفر، غرامة مالية 200 دينار، وفي حال التكرار الشطب من المسابقة والتهبيط للدرجة الادنى مع حسم 5 نقاط من الموسم القادم.

مخالفة المسؤولين والاداريين الفنيين والمرافقين ومن في حكمهم مادة 27

المخالفة رقم 1: دخول ارض الملعب دون اذن الحكم وبقصد التدخل او التأثير على سير المباراة والقرارات، العقوبة الطرد خارج الملعب وايقاف مبارتين وتغريم النادي 200 دينار، وفي حال التكرار مضاعفة العقوبة والغرامة.

المخالفة رقم 2: الاعتراض على قرارات الحكم او التحريض عليه بالقول او الاشارة او الفعل، العقوبة الايقاف 3 مباريات رسمية ، وتغريم النادي 200 دينار، وفي حال التكرار مضاعفة العقوبة والغرامة.

المخالفة رقم 3: الدعوة لسحب الفريق من الملعب. العقوبة الايقاف 6 اشهر من مرافقة الفريق، وتغريم النادي 500 دينار، وفي حال التكرار مضاعفة الغرامة والشطب النهائي.

المخالفة رقم7: الادلاء باية تصريحات او النشر بوسائل الاعلام المختلفة لما من شأنه الاساءة أو التحريض أو اثارة الخلافات او المساس باركان اللعبة او الاتحاد او كوادره ولجانه، العقوبة منع مرافقة فريقه او اي فريق اخر 6 مباريات كحد ادنى ومنعه من دخول الملاعب لذات الفترة، وتغريم النادي 500 دينار ومنع مرافقة الفريق قبل تسديد الغرامة. في حال التكرار الايقاف 6  شهور ومضاعفة الغرامة.

المخالفة رقم 8: دخول وجلوس الموقوفين او المشطوبين للمنطقة الرسمية او منصة الشرف او التواجد داخل ارض الملعب ضمن المباراة، العقوبة الاخراج الكلي من الموقع مع اصدار انذار اخير، وتغريم النادي 200 دينار، وفي حال التكرار مضاعفة الغرامة ومدة الايقاف.

مادة 34

يعتبر الفريق مهزوما 20/0 لصالح الفريق الأخر إذا ما ألغيت المباراة لأي سبب انضباطي أو إخلال بنظام قيد اللاعبين أو إشراك لاعب أثناء فترة إيقافه أو غير ذلك من الأمور التي تثبت بحقه وتنطبق عليها حالات الإخفاق أو حالات الانسحاب.